جانب من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته السابقة.
جانب من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته السابقة.
-A +A
«عكاظ» (أبوظبي) okaz_online@
أعلنت أخيراً دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن تفاصيل الدورة الـ 29 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب تحت شعار «المعرفة.. بوابة المستقبل»، وذلك في الفترة ما بين 24 - 30 أبريل.

وأعلنت الدائرة مشاركة أكثر من 1000 عارض من 50 دولة يعرضون أكثر من 500 ألف عنوان في مختلف مجالات العلوم والمعارف والآداب، مشيرة إلى حجز مساحات المعرض بالكامل مع وجود أكثر من 100 ناشر على قائمة الانتظار.


وقال وكيل دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي سيف سعيد غباش إن معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعتبر من المنصات المهمة للإنتاج المعرفي وليس لبيع الكتب فقط، بل يلعب دوراً أساسياً في تنشيط حركة النشر بشقيها الورقي والرقمي مع ما نشهده من تحفيز لصناعة النشر.

وأوضح أن الدورة الـ29 من المعرض تزخر بأكثر من 80 فعالية ثقافية وترفيهية وتعليمية واستضافة مجموعة مختارة من المؤلفين والأدباء والفنانين من مختلف دول العالم.

وأضاف أن دائرة الثقافة والسياحة وقعت 3 اتفاقيات تعاون مع 3 شركات عالمية لتوفير كتبها على أبرز 3 مواقع هي أمازون وكوبو وآي بوك وجهاز كيندل القارئ، وأن ركن النشر الإلكتروني في معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعد أحد أنشط الأقسام في المعرض، إذ يشهد الكتاب الإلكتروني تطورات مهمة مع زيادة الطلب عليه وتوجه العديد من دور النشر التي أصبحت تقدم نسخاً إلكترونية من كتبها.

وحول ما يميز الدورة الحالية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، قال غباش: «المعرض يحتفي بالشاعرة الإماراتية الراحلة عوشة السويدي الملقبة بـ(فتاة العرب)، إضافة إلى تقديم أركان تفاعلية جديدة لأول مرة، وهي ركن النشر الإلكتروني، وركن القصص المصورة، والركن الترفيهي؛ سعياً إلى توفير تجارب مختلفة ومميزة للتعلم والابتكار وقضاء وقت مميز للجمهور من جميع الأعمار».

وللمرة الأولى يستضيف معرض أبوظبي الدولي للكتاب عارضين من أوكرانيا وجمهورية التشيك وإستونيا ومالطا والبرتغال. ويستقطب المعرض في دورته الحالية نخبة من أبرز الكتاب والمؤلفين العالميين ودور النشر والفنانين المبدعين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، من بينهم بن أوكري الفائز بجائزة البوكر والمؤلف سارو برييرلي الذي تم تحويل قصة حياته إلى الفيلم المشهور «ليون» وزين الدين يوسفزاي والد الحائزة على جائزة نوبل ملالا يوسفزاي.

وسيكون التركيز على موضوع التسامح هذا العام من خلال عبدالله الجمعة، مؤلف كتاب «حكايات سعودي في أوروبا» الأكثر مبيعاً في السعودية. وترك جمعة مسيرته المهنية لمواصلة شغفه بالسفر، إذ قام بزيارة 100 دولة قبل سن الثلاثين. وسيقوم عبدالله بإجراء حوارين منفصلين مع البالغين والمراهقين، وتبادل وجهات نظره حول الثقافة والتسامح، وماذا يعني أن تتبع أحلامك.

ويتضمن الحدث ركنا للنشر الرقمي وركنا للقصص المصورة وركنا للترفيه ويتضمن كل ركن تجارب تفاعلية متميزة للجمهور من مختلف الأعمار. وتحتفي الدورة الـ29 من المعرض بجمهورية الهند ضيفة شرف المعرض، وتشارك في الحدث مجموعة كبيرة من دور النشر الهندية.

وتتمتع الهند بتراث ثقافي غني وحيوي وفيها تمازج من نوع خاص ما بين الإثنيات المتعددة التي تكون النسيج الاجتماعي في بلد منفتح على مختلف التأثيرات منذ عصور ما قبل التاريخ وهذا يجعل مشاركة الهند في معرض أبوظبي الدولي للكتاب ذات طابع مميز.

وتمتد الموضوعات إلى ما وراء الكلمة المكتوبة أيضا، حيث تشتمل على مناطق مخصصة للرسامين والنشر الرقمي والفنانين الهزليين بالإضافة إلى عروض الأزياء وراقصات بوليوود وشاحنات الطعام.

وكجزء من البرنامج الاحترافي، سيستضيف خبراء الصناعة في محادثات حول وسائل الإعلام الشعبية والكتب الصوتية ودور النشر. وسيتألف البرنامج الثقافي من محادثات لمؤلفين دوليين ومحليين سيتشاركون القصص الملهمة وراء عملهم. وفي الوقت نفسه، تم تصميم برنامج تعليمي للمدارس والجامعات مع حوارات مع الرسامين والمؤلفين والأساتذة.

سيكون من أبرز الأحداث الرئيسية "سباق إلى الفضاء: مقابلة مع رواد الفضاء الإماراتيين الأوائل"، وهم هزاع المنصوري وسلطان النيادي وسالم المري، الذين سيتحدثون عن كتاب "سباق إلى الفضاء: القصة وراء مركز محمد بن راشد للفضاء"، الذي يرسم تطور برنامج الفضاء الإماراتي.