إبراهيم مفتاح
إبراهيم مفتاح
-A +A
«عكاظ» (جدة)
يحتفي النادي الأدبي الثقافي بجدة وضمن فعاليات منتدى عبقر الشعري، غدا (الثلاثاء)، بعد صلاة العشاء بالشاعر الكبير إبراهيم مفتاح، ويدير الأمسية الناقد الدكتور صالح السهيمي، إذ يقدم محاضرة عن تجربة المحتفى به، ومسيرته الشعرية والروائية والتاريخية.

وسيقام على هامش الأمسية معرض تشكيلي فني للفنون البصرية، بإشراف خيرالله زربان، إضافة إلى إقامة معرض مصغر للكتاب وذلك بمقر النادي.


وعبر رئيس منتدى عبقر الشعري بأدبي جدة الشاعر عبدالعزيز بن حمود الشريف عن سعادته باستضافة قامة أدبية رفيعة كقامة الشاعر إبراهيم مفتاح، وقال الشريف: «إن مفتاح شاعر الإنسان والبحر والسيرة المتوهجة بين الأجيال كونه علما مبدعا في الحياة الثقافية والفكرية، ومدرسة شعرية». وفي نهاية الأمسية سيوقع الشاعر مفتاح مجموعة من إصداراته الشعرية. ويُعدّ الشاعر إبراهيم بن عبدالله مفتاح أحد شعراء المملكة المخضرمين، ورائدا من رواد الحركة الأدبية في المملكة، قدم العديد من الأعمال الأدبية والتاريخية، بين دواوين شعرية وإبداعية ومؤلفات أخرى منها: ديوان شعر عتاب إلى البحر عام 1404هـ، وديوان شعر إحمرار الصمت، وديوان شعر رائحة التراب، الذي صدر عن نادي جازان الأدبي عام 1416هـ. وأيضاً صدر له كتاب فرسان.. جزائر اللؤلؤ والأسماك المهاجرة. وفي سلسلة هذه بلادنا، كتاب فرسان.. الناس.. البحر والتاريخ، صدر عن نادي جازان الأدبي عام 1410هـ - 1990، وكتاب مقامات فرسانية صدر عن نادي جازان الأدبي عام 1412هـ - 1991، وكتاب أدب الأشجار في جزر فرسان، وكتاب فرسان بين الجيولوجيا والتاريخ، صدر عن نادي جازان الأدبي عام 1424هـ.

كما صدر له كتاب خرف مبكر، وكتاب الشعر الشعبي الفرساني الذي صدر عن نادي جازان الأدبي عام 1434هـ - 2013، وكتاب قرية القصار، ورواية الصِّنجار التي صدرت عام 1437هـ، والمجموعة الشعرية الكاملة لإبراهيم مفتاح، والصَّنْبُوق وهو أحد المؤلفات القيمة التي صدرت عن نادي جازان الأدبي عام 1438- 2017، ورواية أُم الصّبيان.