رويترز (سول)
أعلن أكبر مساهم في شركة هيونداي أويل الكورية الجنوبية للتكرير اليوم (الاثنين) أن أرامكو السعودية اتفقت على شراء حصة بقيمة 1.4 تريليون وون (1.24 مليار دولار) في شركة تكرير النفط.

وأضافت هيونداي القابضة للصناعات الثقيلة في إفصاح تنظيمي أنها وقعت اتفاق بيع مع أرامكو السعودية يتضمن خيارا لأن تشتري أرامكو حصة إضافية نسبتها 2.9% في هيونداي أويل بنك لتكرير النفط.

وكانت هيونداي قد قالت في أواخر يناير إن أرامكو تعتزم استثمار ما يصل إلى 1.6 مليار دولار مقابل حصة نسبتها 19.9% في شركة التكرير الكورية الجنوبية لتوسعة حضورها في البلاد.

وقال مسؤول في هيونداي للصناعات الثقيلة إن أرامكو اشترت الحصة في شركة التكرير غير المدرجة في البورصة مقابل 33 ألف وون للسهم، وهو ما يزيد قليلا على السعر الأولي المزمع، ما يعكس الأوضاع في السوق. ولم يقدم المسؤول المزيد من التفاصيل.

وكانت هيونداي للصناعات الثقيلة قالت إنها تخطط "لإعادة دراسة" إدراج ذراعها للتكرير بعد استكمال بيع الحصة.

وقال المسؤول من هيونداي للصناعات الثقيلة إن الشركة ستأخذ الوقت اللازم لاتخاذ قرار بشان المضي قدما في إدراج ذراعها للتكرير، دون أن يحدد إطارا زمنيا.

وتبلغ طاقة التكرير لهيونداي أويل بنك، أصغر شركة تكرير في كوريا الجنوبية من حيث الطاقة، ما إجماليه 650 ألف برميل يوميا، وتهدف الشركة الواقعة في دايسان جنوب غرب البلاد إلى توسعة أنشطتها للبتروكيماويات.