عضوات في جلسة الشورى أمس. (واس)
عضوات في جلسة الشورى أمس. (واس)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
وافق مجلس الشورى في جلسته أمس (الإثنين) برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله إبراهيم آل الشيخ على ملاءمة دراسة مقترح مشروع إضافة مادة جديدة إلى «نظام حماية الطفل» الصار بالمرسوم الملكي في 3/‏‏ 2/‏‏ 1436هـ، وتعديل المادة الرابعة والعشرين من النظام ذاته المقدم من أعضاء المجلس الدكتورة نورة المساعد والدكتورة موضي الخلف والدكتور فيصل آل فاضل. واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن المشروع المقترح الذي تلته رئيسة اللجنة الدكتورة مستورة الشمري. وشمل تعديل المادة الـرابعة والعشرين بأن على وزير العمل والتنمية الاجتماعية إصدار اللائحة خلال تسعين يوماً من تاريخ نشر النظام في الجريدة الرسمية على أن يتم التنسيق مع وزارات الداخلية، العدل، التعليم، ووزارة الصحة وهيئة حقوق الإنسان والجهات الأخرى كل في ما يخصه.

وفي قرار آخر طالب المجلس الهيئة العامة للرياضة بإلزام الأندية الرياضية بإجراء فحوصات ما قبل الموسم الرياضي لجميع اللاعبين الرياضيين في النوادي والألعاب كافة وجعله أحد شروط المشاركات الرياضية. واتخذ المجلس قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للهيئة في جلسة سابقة قدمتها رئيسة اللجنة الدكتورة مستورة الشمري.


وطالب المجلس الهيئة بالإسراع في استكمال إنشاء وتحديث وتطوير المنشآت الشبابية والرياضية لتشمل جميع مناطق المملكة على نحو يحقق أهداف رؤية 2030. ودعا المجلس الهيئة إلى تضمين تقاريرها السنوية القادمة ما تم حيال اللوائح التنظيمية الخاصة بتأسيس المجموعات الرياضية والخطط الاستراتيجية للجنة الأولمبية السعودية ومؤشرات قياس أدائها، وما تم حيال استراتيجية تمكين وتطوير اقتصاد القطاع الرياضي.

كما دعا إلى تحديد طبيعة الوظائف الشاغرة والمشغولة لديها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لسد احتياجاتها من الوظائف. كما طالب بتطبيق برنامج الوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع منشآتها الحالية والمستقبلية وفق خطة زمنية محددة.

20 مادة لتحفيز المخترعين على الإبداع

وافق المجلس على مشروع اللائحة التنظيمية لجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين، وأوضح مساعد رئيس الشورى الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس اتخذ قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مشروع اللائحة، في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة الدكتور عبدالله الجغيمان.

ويتكون مشروع اللائحة من عشرين مادة وتهدف إلى تشجيع وتقدير المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية والتقنية والابتكارية، وتنمية روح الإبداع والابتكاروالاختراع وتحفيز المواهب والقدرات كما تهدف إلى تحفيز القدرات على الإسهام في تطوير مجالات العلوم والتقنية والابتكار في المملكة، والمنتجات القائمة عليها دعماً للتحول إلى مجتمع حيوي معرفي، واستثمار طاقات أفراد المجتمع، وحثهم وتحفيزهم على التنافس المثمر في مجالات العلوم والتقنية والابتكار.

اتفاق مع «استراك» لتحريات غسل الأموال

وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للتحريات المالية السعودية (سافيو) في رئاسة أمن الدولة في المملكة والمركز الأسترالي لتقارير العمليات والتحليل (أستراك) في ما يتعلق بالتعاون في تبادل التحريات ذات الصلة بغسل الأموال، وتمويل الإرهاب والجرائم ذات الصلة الموقع عليها في مدينة سدني في 26/‏ 9/‏ 2018 بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع المذكرة تلاه رئيس اللجنة اللواء طيار ركن علي عسيري.