-A +A
عبدالعزيزالربيعي (مكة المكرمة)
اختُتمت فعاليات ثالث أيام منتدى مكة الاقتصادي بحلقة نقاش بعنوان «الإسكان بين المعروض والقدرة الشرائية»، سلطت الضوء على العقبات التي تواجه تمويل الإسكان، واستعراض عدد من التجارب الناجحة للإسكان الخاص.

ودارت الحلقة حول مرتكزات قطاع الإسكان والعوامل التي تؤثر فيه، مثل نظرية العرض والطلب، وسُبل تطبيق مبادئ البناء المستدام، بالإضافة إلى تفاوت الأسعار ومنظومة الحوكمة والشفافية التي تحكم القطاع، وكذلك فرص التمويل والاستثمار المتاحة.


وأدار الحلقة، مدير عام شركة كوليرز العالمية عماد ضمرة، وشارك فيها كل من، المؤسس والرئيس التنفيذي بشركة الأبنية الاستشارية الهندسية أنس الصيرفي، ورئيس مجلس الإدارة في شركة مكيون مطورون عمرانيون الدكتور مجدي الحريري، والمدير الرئيسي لشركة ريكارانتشاق المحدودة نك موه رويز، ورئيس قسم التجزئة في مجموعة سامبا المالية معن الكهموس، والمديرالعام لفرع وزارة الإسكان بمنطقة مكة المكرمة نضال عالم.

وقدَّم نضال العالم في بداية حلقة النقاش، عرضاً توضيحاً حول وضع قطاع الإسكان في منطقة مكة المكرمة، من حيث احتياجات القطاع والمنتجات المتاحة وسبل تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، كما تطرق العرض إلى محفزات الاستثمار وخلق الفرص أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى كيفية تشجيع المطورين على تبني مفاهيم البناء المستدام في منطقة مكة المكرمة.

بدوره، أشار رئيس قسم التجزئة في مجموعة سامبا المالية معن الكهموس، إلى الطفرة التي شهدها القطاع العقاري في الفترة الأخيرة، بما يتماشي مع جهود التطوير والنمو الاقتصادي المستدام التي تشهدها المملكة، مشيداً بالمنصات والبرامج المُستحدثة لدعم قطاع الإسكان وعلى رأسها صندوق التنمية العقارية.

من جهته، تطرق الدكتور مجدي حريري لموضوع الإسكان الميسر، ومدى تأثره بحركة السوق من عرض وطلب وتبني توجهات جديدة بشكل مستمر، فيما استعرض نك موه النموذج الماليزي في دور الحكومات في تحفيز القطاع الخاص على مساندة ودعم خطط الأصلاح والمشاركة لإحداث التغيير المنشود، مستعرضاً نظام الإسكان الماليزي ودور الحكومات في تطوير الأنظمة بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

يُذكر أن منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي يقام تحت شعار «الطريق إلى مستقبل حضري.. استثمر في مكة»، وتنظمه إمارة منطقة مكة المكرمة بالشراكة مع الغرف التجارية بجدة ومكة المكرمة والطائف، ويستضيف فعالياته فندق هيلتون جبل عمر بمكة المكرمة، ويركز هذا العام على 4 محاور رئيسية، هي التنمية الحضرية، والخدمات العامة والبنية التحتية، والنقل والخدمات اللوجستية، والابتكار في الحج والعمرة، ويُسلط الضوء على الفرص الاستثمارية الفريدة في مجال التنمية الحضرية بمنطقة مكة المكرمة، وذلك عبر استكشاف التقنيات والحلول الخلاقة للاستفادة من الفرص في المنطقة.