مركز إثراء في الظهران.
مركز إثراء في الظهران.




خالد زيدان
خالد زيدان
-A +A
«عكاظ» (الظهران) okaz_online@
بمشاركة 54 مخرجا ومخرجة، أطلقت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام الدورة الخامسة لمهرجان أفلام السعودية (أحلام تتحقق) بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي «إثراء»، (الخميس الماضي).

وكشف مدير المهرجان أحمد الملا أن لجان المهرجان استقبلت 340 فيلما وسيناريو غير منفذ، رشّح منها 58 فيلما، 44 منها للمسابقة، و14 للعروض الموازية، و89 سيناريو للمسابقات، موضحا أن المهرجان سينفرد بعرض 22 فيلما للمرة الأولى، فيما اختار المنظمون فيلم «المسافة صفر» للمخرج عبدالعزيز الشلاحي ليستهل العروض في حفل الافتتاح، وعبر الشلاحي عن سعادته باختيار فيلمه للافتتاح، مثمنا صناع الأفلام ودور إثراء والجمعية في دعم المجتمع السينمائي، على المستويات كافة.


وكرم المهرجان ممثلا برئيس الفنون المسرحية والسينمائية في إثراء ماجد سمّان، ومدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام المهندس هشام الوابل، الشخصيتين الرائدتين في صناعة الأفلام والمحتوى المرئي، الفنان السعودي الراحل لطفي زيني الشاعر والمونولوجست والمنتج الفني وأول ممثل يظهر على التلفزيون السعودي عام 1965؛ والسينمائي الإماراتي مسعود أمرالله آل علي، الكاتب والمخرج والمدير المؤسس لعدد من مهرجانات الأفلام الدولية مثل مهرجان دبي ومهرجان الخليج. فيما شهد التكريم عرض فيلمين وثائقيين وتدشين كتابي سيرة ذاتية يحكيان قصة حياة المكرمين وإنجازاتهما. وتسلّم آل علي النخلة الذهبية للمهرجان تقديراً وعرفاناً لمسيرته، فيما تسلمّت السيدة ندى بنت لطفي زيني النخلة الذهبية نيابة عن والدها الراحل. وستستمر فعاليات المهرجان حتى الثلاثاء القادم، وستتخلها عروض يومية لأحدث وأبرز الأفلام السعودية، وندوات حوارية، وورش تدريبية، وعروض موسيقية وأفلام من الإمارات والبحرين وعمان والكويت.

من جهته، عبر المخرج والمصور السينمائي خالد زيدان، المشارك في مسابقة أفلام الطلبة بفيلم «طوق نجاة»، عن سعادته باختيار فيلمه للمشاركة في المسابقات، مشيرا في حديثه لـ«عكاظ» إلى أن المهرجان يعد منصة ثرية للالتقاء والتواصل مع أبرز صناع الأفلام والكتاب والنقاد في المملكة ودول الخليج. لافتا إلى أن فيلمه، الذي عرض أول أمس (الجمعة) ضمن المجموعة الثانية، نال استحسان الحضور. يذكر أن «طوق نجاة» فيلم قصير يروي قصة أب فقد ابنته في حادث مروري، لترحل معها كل الذكريات، تاركة طوقها كآخر ذكرى للأب المكلوم.

المهرجان في أرقام:

147 فيلما وسيناريو في المهرجان

58 فيلما مرشحا للمسابقات

89 سيناريو مرشحا للمسابقة

22 فيلما تعرض لأول مرة

14 فيلما للعروض الموازية