ترجمة: حسن باسويد (جدة)
ذكرت صحيفة «كونستركشن ويك» الأمريكية أن المنتدى السعودي للمياه، الذي سيعقد الأسبوع القادم في العاصمة (الرياض)، تحت شعار «الماء من أجل التنمية المستدامة»؛ لدعم رؤية السعودية 2030 والإستراتيجية الوطنية للمياه، سيركز بشكل كبير على معالجة النقص المتوقع في المياه في المملكة والمنطقة، كذلك مساعدة المملكة على تأمين موارد المياه للمستقبل. وأفادت أن السعودية بذلك ستصبح موطنا لأكبر مصنع مستقل لتحلية المياه في العالم في رابغ، الذي يتم تطويره حاليا من خلال اتحاد عدة شركات عالمية؛ لإنشاء مشروع «رابغ 3 IWP»، الذي سيخدم المناطق العالية ذات الكثافة في جدة ومكة المكرمة عندما تبدأ عمليات التشغيل في عام 2021.

وأشارت الصحيفة إلى أن موقع المنتدى يوضح ان استهلاك الفرد من المياه في المملكة يعد من بين أعلى المعدلات في العالم، الذي «يتعارض مع الظروف البيئية للمملكة».

ولفتت إلى أن التغييرات السلوكية والتوعية بترشيد استهلاك المياه تعد من الأولويات التي تركز عليها المملكة، وسيسعى المنتدى إلى سد هذه الفجوة.

وقالت الصحيفة: «منتدى المياه السعودي يهدف إلى تعزيز الاستدامة في قطاع إدارة المياه في المملكة، وتوطين الخبرات الدولية، وجذب الاستثمارات الأجنبية في هذه الصناعة، مع زيادة استيعاب تقنيات المياه».