إبراهيم علوي (جدة)
أكد مدير المركز الإعلامي بوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب لـ «عكاظ» نجاح دوريات الأفواج الأمنية بمنطقتي جازان وعسير في إحباط تهريب 73 طناً من مادة القات المخدر، و489 كيلوغراماً من الحشيش، و331 قطعة سلاح مختلفة، و47923 ذخيرة حية منذ بداية العام 1440 حتى بداية رجب الجاري. وأضاف الشلهوب أن الأجهزة الأمنية ضبطت كافة المتورطين في عمليات التهريب وعددهم 5984 متهماً، والتحفظ على مبلغ (1.439.799) ريالاً، وحجز 1370 سيارة في قضايا مختلفة.

وتعد قوة الأفواج الأمنية أحدث القطاعات الأمنية الداخلية وتتميز باحترافية عالية في أداء المهام والقدرة على المطاردة والاحترافية، كما تنفذ مهام ميدانية متخصصة لمواجهة العصابات الجبلية الحدودية وتعمل على محاور عدة مثل الضبط والقبض والتفتيش. وتملك القوة صلاحيات أمنية لتنفيذ المهمات الموكولة لها نظاما لضمان الأمن للمواطنين والسكان القريبين من المناطق الحدودية الجبلية. وهي منظومة مساندة للقوات العسكرية، ولها صلاحية إلقاء القبض والضبط والتفتيش والمطاردة وتتبع المتسللين عبر الحدود الطويلة مع دول الجوار.

وتشارك قوة الأفواج الأمنية في المهام العسكرية بالتعاون مع الأجهزة الأخرى، إذ شاركت في عاصفة الحزم، وحماية الجنود في الحد الجنوبي وجمع المعلومات الاستطلاعية.