علي الرباعي (الرياض)
برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يطلق وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان مساء اليوم معرض الرياض الدولي للكتاب 2019، تحت عنوان «الكتاب بوابة المستقبل».

ويقام حفل خطابي بهذه المناسبة يتم خلاله تكريم 7 سينمائيين إضافة إلى الفائزين بجوائز المعرض، وتحل مملكة البحرين ضيف شرف على دورة هذا العام. وعدّ مراقبون معرض كتاب الرياض الأول من نوعه عربياً إذ تشارك فيه 913 دار نشر وتوكيل وجهة حكومية وأهلية، بأكثر من مليون عنوان، و1750 مشاركاً وعارضاً، من 30 دولة عربية وأجنبية. فيما تبنى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» رعاية الفعاليات الثقافية للمعرض في دورته الحالية التي تزيد على 200 فعالية، منها 62 فعالية للندوات والمحاضرات الثقافية، و13 جلسة خاصة بالمجلس الثقافي الذي أعيد أحياؤه ليضم العديد من جلسات الفكر والأدب والثقافة، إلى جانب الفنون البصرية، و8 أركان أساسية تضم فن المسرح وورش عمل تفاعلية وأفلاماً تثقيفية، و18 عرضاً لباقة من الأفلام السعودية القصيرة، و29 ورشة عمل فنية وثقافية.

وأطلقت على بوابات المعرض أسماء عدد من مشاريع رؤية المملكة 2030، نيوم والقدية ومشروع البحر الأحمر وأمالا، ويحظى الزوار بتخفيض على سعر الكتب المعروضة يراوح بين 20 و70% بالتنسيق مع عدد من الدور، وتوفير عربات كهربائية وتقديم مبادرة لتعليم مهارات استخدام الكرسي المتحرك، وخدمة حافلات النقل الترددي لتشمل 6 مواقع من وإلى المعرض، وتخصيص زي موحد للجان المعرض لمساعدة الزوار وإرشادهم.

كما تم تخصيص 3 منصات لتوقيع إصدارات 267 مؤلفاً ومؤلفة، وتم تخصيص جناح لعرض مؤلفات المؤلفين السعوديين، إذ سجل في المبادرة 157 مؤلفاً و210 كتب.

يذكر أن المعرض الذي يقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة من 13 وحتى 23 من شهر مارس الجاري، سيفتح أبوابه للزوار من العاشرة صباح الخميس وحتى العاشرة مساءً طيلة أيام المعرض.