-A +A
أسامة يماني
العلاقات الإنسانية بشتى أنواعها وأشكالها وألوانها تحكمها وتنظمها في معظم بلاد العالم القوانين والأخلاق والعادات الاجتماعية. وقد احتلت العلاقات الإنسانية مساحة كبيرة في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية المعاصرة؛ وذلك لأهميتها بالنسبة للإنسان في أغلب الميادين التي يتعرض لها في مختلف نواحي حياته، ولمكاناتها الكبيرة في مختلف أوجه النشاط البشري.

المفاهيم والأحكام التي تؤطر العلاقات الإنسانية في عالمنا تحتاج إلى إعادة نظر وتطوير حتى تتماشى مع مستجدات الحاضر والمستقبل؛ فلا يصح أن نعيش بأحكام ومفاهيم وُضعت لعصر ماضٍ له طبيعته وظروفه ومقتضاياته ومنطلقاته وسياساته واقتصادياته وأساليب الإدارة الخاصة به وآلياتها، وغير ذلك من ملابسات ومسببات ومبررات مختلفة كل الاختلاف عن ظروف العصر الذي نعيش فيه وتقنياته وآلياته. كما لا يصح تطبيق أحكام اقتصادية وجدت وتلاءمت مع ظروف عصور ماضية في الحاضر المختلف في كافة الأوجه.


ولهذا فإن إعادة بناء المفاهيم العامة والتصورات الرئيسية الحاكمة للعلاقات الإنسانية والاجتماعية هي الدعامة الأهم للتغيير والتطوير وقيام حراك ثقافي وتنموي. كما يجب تغيير المفاهيم المستقرة والثابتة في عالمنا، التي ثبت عدم ملاءمتها للواقع؛ لأن الخروج من هذا الواقع الأليم والتخلف الحضاري يتطلب وضع رؤية شاملة وكلية جديدة للحاضر والمستقبل، وتأسيس منظومة فكرية مبنية على إستراتيجية واضحة المعالم والأهداف، وليس على أساس ردة فعل.

إن منظومة الحلال والحرام التي أتت خارج النص الشرعي نتيجة اجتهادات في عصور ماضية في معظمها هي نتاج مفاهيم قديمة تستوجب إعادة النظر فيها، والسعي لإعادة بناء وتجديد هذه المفاهيم؛ لأن ذلك هو السبيل الأمثل لدخول المستقبل وإحداث تنمية حقيقية.

إن امتلاك المال لا يصنع تغييراً حقيقياً، وسوف يظل راكب السيارة بأفكاره ومنطلقاته وتصوراته القديمة، ولن يغيرها نوع السيارة أو المركبة التي يقودها أو يركبها. والطائرة التي تقلع بِنَا لأنحاء المعمورة، لا تكاد تغير من مفاهيم مستخدميها ولا من أفكارهم شيئاً؛ لأن التغيير الحقيقي يصنعه الفكر الجديد وتطوير المفاهيم التي يتبناها الإنسان بشكل يجعله قادراً على البناء والتغيير.

كما أن هذا التغيير لن يصنعه الانكفاء على منظومة طاردة للسياحة والفن والإبداع، منظومة لا تؤمن بالمساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات. منظومة تُحرم على المخالف كل شيء، وتجيز لصاحبها ما تحرمه على غيره.

هذه المنظومة تقف وراءها مفاهيم بالية عتيقة، وضعت في عصر كان يحتاج لهذه المنظومة، وكانت تتناسب مع طبيعة وظروف وعلوم ومعارف ذلك العصر. لقد تغيرت الأحوال وتبدلت وأصبحنا في ذيل الأمم تقدماً وإنتاجاً ومعرفة وقوة، نتيجة هذا الجمود الفكري الذي أصاب العقول والأفكار والمفاهيم، كما أصاب علاقاتنا الإنسانية التي تؤطرها هذه المفاهيم البالية العتيقة.

* مستشار قانوني

@osamayamani

yamani.osama@gmail.com