عكاظ (روسيا)
أعلنت شركة «روس إنيرغو أتوم» عن بدء مرحلة التشغيل الفعلي لوحدة الطاقة رقم 2 من الجيل «+3» بمفاعل «VVER-1200» (رقم 7 في محطة الطاقة الذرية في مدينة نوفوفونيج الروسية) بتاريخ 19 فبراير 2019.

وتم شحن المنطقة النشطة للمفاعل بأول مزيج مفرز للحرارة يتضمن وقودا نوويا حديثا.

وقد سبق ذلك الحصول على ترخيص بتشغيل وحدة الطاقة الصادرة عن المصلحة الفدرالية للمراقبة البيئية والتقنية والذرية، هذا ومن المقرر إدخال كافة المجموعات المفرزة للوقود وعددها 163 في مفاعل وحدة الطاقة رقم 2 من محطة الطاقة الذرية في نوفوفورونيج في غضون خمسة أيام.

ويعد التشغيل الفعلي هو إحدى المراحل الرئيسية لشروع وحدة الطاقة بالعمل ودوره الأساسي هو التأكد من أن وحدة الطاقة التي سيتم تشغيلها ستعمل بشكل موثوق به وسليم وفقا لمعايير التصميم طيلة فترة عملها.

وتحدد في إطار هذه المرحلة مواصفات المنطقة النشطة الضرورية لتشغيل المفاعل.

ويقع على عاتق المختصين القيام بالكثير من الأعمال لتجميع المفاعل وضمان الحصول على المعالم الأسمية وإحلال المفاعل في الحالة الحرجة (تحديد تفاعل الانشطار الحلقي للمرة الأولى) وإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من بيانات التصميم الخاصة بإدخال الوقود.

وبذلك تصبح وحدة الطاقة رقم 2 من محطة الطاقة الذرية في «نوفوفورونيج» الثالثة في سلسلة وحدات الطاقة من هذا النوع المشيدة في روسيا.

حيث تم إطلاق أول وحدة طاقة من هذا النوع - الوحدة رقم 1 من محطة الطاقة الذرية في «نوفوفورونيج 2» (رقم 6 من محطة الطاقة الذرية في نوفوفورونيج) – في العام 2016 وبلغ إنتاجها منذ بدء تشغيلها وحتى الآن16,841 مليار كيلو واط ساعي.

أما وحدة الطاقة الثانية فقد شغّلت في محطة الطاقة الذرية الثانية في مقاطعة لينينغراد في العام 2017.

تتميز وحدة الطاقة الجيل «+3» بمفاعل «VVER-1200» بالمقارنة مع سابقتها «VVER-1000»، بمجموعة من المزايا التي تعزز مواصفاتها الاقتصادية وعوامل السلامة، إذ أزادت استطاعة المفاعل بنسبة 20%، وانخفض عدد العمال المشغلين بنسبة 40 %، وتضاعفت مدة استعمال المعدات الأساسية وفقا للتصميم حتى 60 عاما مع إمكانية تمديدها لـ 20 عاما أخرى.

صرح بذلك المدير العام لشركة «روس إنيرغو أتوم» ونائب الرئيس للإنشاءات في الشركة المفتوحة إي كا «أتوم ستروي اكسبورت» أندريه بيتروف قائلا: «بدء العمل بالتشغيل الفعلي يعني عمليا أن كافة الأعمال المتعلقة بمرحلة تشييد وحدة الطاقة - 2 في محطة الطاقة الذرية في نوفوفورونيج قد أنجزت. إن وحدة الطاقة في هذا الموقع هي الثانية من نوعها والثالثة في روسيا التي أوصلناها إلى مرحلة التشغيل. كافة الخطوات اللاحقة سترتبط بتجهيز الوحدة لتشغيل الطاقة والشروع بإنتاج الطاقة الكهربائية، ومن المخطط في نهاية العام الحالي إيصال وحدة الطاقة - 2 في محطة الطاقة الذرية في نوفوفورونيج إلى مرحلة الاستخدام الصناعي».

ويدل بدء التشغيل الفعلي لوحدة الطاقة رقم 2 في محطة الطاقة الذرية في نوفوفورونيج على البناء النشط للشركة الحكومية «روساتوم» لوحدات الطاقة الذرية من الجيل الجديد «+3».

وقد تم اختيار هذه التكنولوجيا في الوقت الحاضر من قبل دول مثل: فنلندا والمجر وبنغلادش وبيلاروس وغيرها. وتضم حقيبة «روساتوم» للطلبات الدولية 36 وحدة VVER في 12 دولة.