-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
استضافت غرفة تجارة وصناعة الرياض ممثلة في لجنة الأوقاف أخيرا، ورشة عمل «رصد وتحليل الوضع الراهن للمنشآت الوقفية في ما يتعلق بالإعفاء من الزكاة».

وأوضح مدير مركز زكا أحمد الجفالي أن إعفاء المنشآت غير الربحية من الزكاة له ثلاثة شروط، هي: أن تكون الأموال ليست ملكاً لشخص معين ولا تعود منفعتها عليه، وأن تكون عوائد الأموال لوجوه البر العامة، وأن تكون الجمعية مرخصة من الجهات المختصة وحدد أهدافها.


وقال: «إن الهدف من الورشة استعراض الدراسة التي كلف بها المركز من قبل الهيئة العامة للأوقاف لدراسة واقع الإعفاء الزكوي للأوقاف، وتقديم المعالجة القانونية الضابطة له».

وأشار إلى أنه في حال التزام المنشأة بالشروط السابقة يجب عليها الالتزام بالتسجيل لدى هيئة الزكاة قبل نهاية سنتها المالية الأولى، وتقديم إقرارها خلال 120 يوما من انتهاء سنتها المالية في كل عام، والالتزام بتقديم المعلومات لهيئة الأوقاف وفقاً للأنظمة المطبقة.

واستعرض الجفالي أشكال المنشآت الوقفية التي تتمثل في عقار موقوف، ونقد موقوف، ومؤسسة وقفية، وغيرها من الكيانات غير الربحية والجمعيات الخيرية.

من ناحيته، أكد نائب رئيس لجنة الأوقاف راجس الدوسري أن لجنة الأوقاف بغرفة الرياض تعمل على مد جسور التعاون مع الجهات والهيئات ذات العلاقة، التي تعمل على تطوير البيئة السليمة لنجاح القطاع الوقفي بالمملكة؛ لتفعيل دوره التنموي والاجتماعي في ما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.