-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
أكد مسؤول بلجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه (تيسير) فهد الشعلان، معالجة 300 مبادرة بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية، إذ تتشارك اللجنة مع 40 جهة حكومية، لافتا إلى الانتهاء من 136 مبادرة فيما يجري العمل على الانتهاء من 167 مبادرة. وأوضح عبدالمحسن الجفال من «هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة» أمس (الخميس)، خلال ورشة عمل بعنوان «أهم الإصلاحات التي تخدم المستثمرين»، أن الهيئة خصصت 12 مليارا لتمويل 4 مبادرات، منها مبادرة الاستثمار الجريء بقيمة 2.4 مليار ريال، تتركز على تحفيز التمويل الرأسمالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وذلك بالشراكة مع الصناديق الاستثمارية، ومبادرة استرداد الرسوم الحكومية بقيمة 7 مليارات ريال.

وأوضح تركي العسكر من وزارة التجارة والاستثمار، أن لجنة «بدء النشاط التجاري» التابعة لـ «تيسير» تعمل ليكون النشاط التجاري يوم عمل واحدا، عبر حجز اسم الشركة إلكترونيا بشكل فوري، وإلغاء التدقيق لعقد تأسيس الشركة وإتمام خطوات تأسيس عقد الشركة وسداد الرسوم إلكترونيا.


وأشار ثنيان الثنيان من الهيئة العامة للجمارك، إلى أن لجنة «التجارة عبر الحدود» التابعة لـ«تيسير» استطاعت إنهاء إجراءات 85% من عمليات الفسح تتم قبل 24 ساعة، فيما يتم الانتهاء من إجراءات الفسح قبل وصول السفن للموانئ.

ونوه محمد طاشقندي من مؤسسة النقد العربي السعودي، إلى أن لجنة «الحصول على الائتمان» التابعة لـ «تيسير» تعمل على مشروع إصدار نظام المعاملات المضمونة.