-A +A
ماجد قاروب
في لقاء مع قناة العربية علق رجل الأعمال المصري والعالمي سعادة المهندس نجيب ساويرس حول دخوله للاستثمار في السوق السعودي على عدد من الأمور القانونية والتشريعية والقضائية حاصراً بداية معرفته عن الاقتصاد السعودي بتصريحات سمو ولي العهد.

ولعلي هنا أقدم إجاباتي إلى سعادته تقديراً وترحيباً به ولكل عربي وغير عربي للقدوم والاستثمار خاصة إذا ما كان في حجم ووزن سعادته فأقول إن بوابة الدخول هي من خلال هيئة الاستثمار ويمكن لسعادتكم الاستثمار من خلال تأسيس شركة جديدة وتملك رأسمالها بالكامل دون الحاجة إلى شريك سعودي، كما أنك لن تحتاج إلى كفيل سعودي لأنك مالك ومستثمر ولست عاملا الذي تكون مرجعيته العادية والطبيعية إلى الكيان القانوني الذي يعمل به وارتباطه معه من خلال عقد عمل لحفظ الحقوق والواجبات بين الطرفين كما هو في العالم أجمع بأشكال وأساليب مختلفة تتفق وقوانين العمل والسفر ابتداء من أمريكا إلى اليابان مروراً بأوروبا والدول المتقدمة.


والقضاء السعودي من خلال المحاكم المتخصصة من تجارية أو عمالية أو إدارية أو جزائية لا تفرق بين المواطن السعودي أميراً أو وزيراً أو رجل أعمال أو مواطناً عادياً وبين الأجنبي سواء كان عاملاً أو مستثمراً أجنبياً، ورصيد السوابق القضائية السعودية حافل في الحكم للأجنبي ضد المواطن والحكومة السعودية، وبالتالي لا تخف إذا حصلت عندك مشكلة لأن المجتمع السعودي عادة يميل إلى الصلح والتسوية ولدينا أفضل قانون للتحكيم يعمل في إطار مركز التحكيم التجاري السعودي.

وستجد أننا نحبك حبنا العظيم لمصر العظيمة والصديقة التي تربطنا بها روابط العروبة والإسلام والسلام واحترام الأديان.

ويمكن لسعادتكم الاستثمار في قطاعات الاتصالات والإنتاج الفني والإعلامي والمقاولات والنقل والتعدين والطاقة والبتروكيماويات وغيرها التي تتميز بها مجموعتكم المصرية العربية الرائدة والمتميزة على مستوى العالم.

عزيزي المهندس ساويرس عندما تسعدنا بزيارتك السعودية للاستثمار ستجد أن هناك عشرات الآلاف من الشركات والمستثمرين وعلى مختلف المستويات والجنسيات ومنذ سنوات طويلة جداً سبق أن حضرت وفادت واستفادت من الخير السعودي الأكبر في الشرق الأوسط والأكثر أمناً واستقراراً.

كذلك ستجد أن معظم التعاملات الحكومية والقضائية والقانونية والأعمال تتم من أفضل وأحدث البرامج والتطبيقات الإلكترونية وستتعامل مع أهم وأكبر البنوك والصناديق المصرفية والمالية.

ولعل اهتمامكم في مجال السياحة يجعلكم من رواد المستثمرين في مشاريع الترفيه العملاقة في مدن القدية وجزر البحر الأحمر وتكون من أهم المتعاملين مع هيئات السياحة والرياضة والترفيه والثقافة التي تطرح فرصاً واستثمارات بعشرات المليارات من الدولارات.

وبالتالي فإن قوانين وبيئة ومناخ الاستثمار في السعودية مكتملة في جميع جوانبها القانونية ومنذ زمن كبير وبالتالي كله تمام يا مستر ساويرس.

* كاتب سعودي

majedgaroub@