-A +A
«عكاظ» (النماص)

تناول عدد من الأكاديميين وذوي الخبرة من إدارات التعليم أدوار معلمي العلوم لرفع مستوى أداء الطلاب في الاختبارات الدولية(TlMSS) وتطوير الممارسات الإشرافية في ضوء رؤية 2030 بالإضافة إلى بعض الإضاءات حول تأهيل المشرف التربوي قبل ممارسة العمل و مبادرة التطوير في اختبار القدرات.

وقدم الدكتور عبدالعزيز محمد البارقي إضاءات حول تأهيل المشرف التربوي قبل ممارسة العمل خلال جلسات اليوم الأول من ملتقى الإشراف التربوي الثاني والذي تستضيفه إدارة التعليم بمحافظة النماص في مقر القاعة الثقافية ببيت الطالب بحضور مدير التعليم بمحافظة النماص الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن آل قاسم وعدد من عمداء الكليات ووكلائها ومديري الإشراف بإدارات التعليم، حيث أكد أن التعلم المستمر مطلب للنجاح المهني وتحسين الأداء والعمل الجماعي من أنجح وسائل التعلم المستمر والنمو المهني الفاعل منوها بدعوة المختصين والمهتمين بالشأن التربوي إلى تكوين مجتمعات تعلم مهنية فاعلة لتطوير أداء المعلمين وتبادل الخبرات فيما بينهم وصولا إلى أفضل الممارسات المهنية المحققة لأفضل النتائج والتي تنعكس على تعلم الطلاب.

ولفت المشارك فارس عزيز إلى أن تطوير الممارسات الإشرافية في ضوء رؤية 2030 مستشهداً بكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن التعليم، وحديث ولي عهده، وذلك عن التعليم في السعودية خلال حديثه لمجلة التايم، وضرورة جعلهما طريقا نحو التميز والإبداع في المجال التعليمي.

وتناول المشارك فارس عزيز التحديات التي تواجه التعليم، وعوائق السياق الاستراتيجي، ومؤشرات القياس للممارسات الإشرافية، وصناعة المبادرات التي تسهم في تطويرها.

و استعرض المشارك عبدالله محمد ال سحران خارطة لكيفية تخطيط إعداد مبادرة وفق رؤية التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 «كتربوي في موقعي» والأهداف العامة للتعليم 2020 والبرامج الستة التي تشارك فيها وزارة التعليم والمحاور الأربعة الرئيسة التي تركز عليها، ودور مكتب تحقيق الرؤية، بالإضافة إلى أدوار قطاعات التعليم والتدريب في تحقيق رؤية المملكة وأهداف التحول الوطني 2020 ومدى ارتباطها بالرؤية.

وقدم الدكتور موسى بروجي شامي ورقة علمية بعنوان أدوار معلمي العلوم لرفع مستوى أداء الطلاب في الاختبارات الدولية TlMSS ونتائج الاختبارات الدولية وأسباب تدني مستوى الطلاب في تلك الاختبارات.

وعرض الدكتور موسى نموذجا مقترحا للفهم العميق لرفع مستوى أداء الطلاب في الاختبارات الدولية مؤكدا بأن مهارات القراءة الواعية من أسباب التفوق في تلك الاختبارات.

فيما تحدث الأستاذ ضواي شبيب النفيعي في إحدى الجلسات عن مبادرة التطوير في اختبار القدرات TlMSS لمادة العلوم، والتي انبثقت بسبب تدني مستوى الطلاب في اختبارات القدرات العامة مقارنة بنتائج الثانوية العامة، مقدماً عرضا عن آلية تلك المبادرة ونتائجها والتي أسهمت في زيادة الدافعية لدى الطلاب في تحقيق نتائج إيجابية في اختبار القدرات.

و تخلل جلسات الملتقى كلمة لمدير التعليم بمحافظة النماص رحب من خلالها بالمشاركين في هذا الملتقى راجيا أن يحقق هذا الملتقى أهدافه بما يسهم تطوير العمل وتحسين نواتج التعلم. وكان لمدير الإشراف التربوي الدكتور علي صالح العمري كلمه أشار من خلالها بأن المشاركين في جلسات الملتقى لديهم من الخبرات والمبادرات ما يسهم في إثراء جلسات الملتقى بما يخدم العملية التعليمية.