حلقة الكعكية كما بدت أخيرا. (عكاظ)
حلقة الكعكية كما بدت أخيرا. (عكاظ)




 حسين الشريف
حسين الشريف




خالد العتيبي
خالد العتيبي
-A +A
عبدالله راجح العبدلي (مكة المكرمة) 7500ara@
حدد تجار الماشية في حلقة الكعكية، 4 معوقات تمنعهم من الانتقال إلى السوق الجديد (كيلو 10) الذي خصصته لهم أمانة العاصمة المقدسة على طريق الساحل قبل حجز السيارات، وهي؛ ارتفاع أسعار إيجارات الحظائر، والعشوائية، وغياب الخدمات الأساسية، إضافة إلى صعوبة الوصول إليه، مشيرين إلى أنهم لا يرفضون الانتقال، ولكنهم يريدون أن يباشروا نشاطهم في موقع يتوافر فيه مصلى ودورات مياه ومحلات للتموينات.

وأجمعوا على أن إيجارات الحظائر في السوق الجديد مرتفعة، مستغربين إزالة بلدية الشوقية موقع مزاد بيع الماشية في السوق القديم، دون أن توفره في الموقع الجديد، إضافة إلى منعهم من الوصول إلى حظائرهم بوضع مصدات خرسانية في الطرق المؤدية إليها.


وانتقد خالد عايض السليفي العتيبي قرار أمانة العاصمة المقدسة المتضمن نقل سوق الماشية من حي الكعكية إلى موقعه الجديد على طريق الساحل قبل حجز السيارات، مشيرا إلى أنه يفتقد للخدمات الأساسية مثل مصلى ودورات مياه وسكن العمال. واستغرب العتيبي افتقار الحلقة لمسلخ، لافتا إلى أن الوصول إلى السوق محفوف بالمخاطر في ظل افتقاده لجسر التفاف.

ووصف الإيجارات التي يدفعونها للمستثمر نظير حظائرهم في السوق الجديدة بالمرتفعة، متمنيا تأجيل النقل ريثما تكتمل الخدمات الأساسية في الحلقة الجديدة.

واستاء حسين حسن الشريف من منعهم من الوصول إلى حظائرهم في حلقة الكعكية، بوضع مصدات خرسانية في الطرق المؤدية إليها، دون إخطارهم بذلك مسبقا، مشيرا إلى أن صهاريج المياه لم تتمكن من الوصول إلى الحظائر التي تحتضن 10 آلاف رأس من الماشية، ما يهددها بالعطش، مطالبا بلدية الشوقية بمعالجة المشكلة سريعا وإزالة تلك المصدات.

ورأى الشريف أن عملية النقل تسير بطريقة عشوائية، مستغربا إزالة موقع المزاد في السوق القديم بالآليات عن بكرة أبيه، دون أن ينجز في الموقع الجديد، ما أثر على نشاطهم، مبينا أنهم ليسوا ضد النقل، بل يشكون من العشوائية وغياب التنظيم وخدمات البنية التحتية في السوق الجديد.

المستثمر: إيجارات الحظائر حُددت بالاتفاق مع التجار

نفى المستثمر سامي القرشي ارتفاع أسعار إيجارات الحظائر في الحلقة الجديدة، لافتا إلى أن السوق يحتضن 400 حظيرة تبدأ إيجاراتها من 15 ألف ريال، وترتفع إلى 20 ألفاً، و27 ألفاً، حسب الموقع والمساحة.

وبين أنه توجد 15 حظيرة في واجهة السوق تبلغ قيمة إيجارها 40 ألف ريال سنويا، مشيرا إلى أن أسعار إيجارات الحظائر حددت بعد المناقشة مع تجار الماشية.

وأعلن القرشي افتتاح مسلخ آلي حديث في نهاية شعبان القادم على مساحة 11 ألف متر مربع، مؤكدا أن السوق يحتوى على دورات مياه دخلت حيز التشغيل، إضافة إلى أنه مزود بالكهرباء، مبينا وجود مسجد لا يبعد عن السوق سوى 100 متر.

وأفاد أن الوصول إلى السوق الجديد سهل ويسير، بعد أن أنشأت أمانة العاصمة المقدسة مع فرع وزارة النقل التفافاً آمناً في الطريق يؤدي إلى السوق مباشرة دون معوقات.

وأكد القرشي الاهتمام بمستوى الإصحاح البيئي في السوق، والارتقاء بالنظافة بتكثيف عمليات رش المبيدات يوميا في الحظائر للقضاء على الحشرات، مع تغيير التربة كل 3 أشهر للتخلص من الروائح الكريهة.