-A +A
«عكاظ» ( الدمام )

نظمت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية ورشة عمل "إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، حضرتها 60 سيدة من المهتمات بالمشاريع.

وأوضح المدرب أحمد الملا خلال افتتاحه الورشة أن الإمكانيات المتوفرة والهواية، هما المكون الأساسي لانطلاقة أي مشروع، ثم يأتي بعدها التسويق وأساليب جذب العملاء.

وأشار إلى أن الانترنت ومواقع التواصل، سهلت كثيراً عملية التسويق، والوصول للعملاء لعرض المنتج وتقييمه، موصياً بفتح حساب انستغرام خاص للمشروع لأن التطبيق أصبح بمثابة «مجمع تجاري الكتروني»، يضمن لصاحب الفكرة تسويق أكثر فعالية وتخفيض مصاريف التأسيس، بالإضافة للتواصل المباشر مع العملاء، لافتاً إلى أن نجاحه مرتبط بالشفافية من خلال توضيح تفاصيل عملية التواصل والموقع، واختيار إسم مميز وسهل سريع الحفظ وسريع الظهور في عمليات البحث على أن يهتم صاحب المشروع بالتفاعل مع الجمهور، وعدم تجاهل التعليقات والاستفسارات وبتنويع وسائل العرض، وأن يبتعد عن الغموض بإغلاق الحساب (برايفت)، وتخصيص التعامل مع جنس واحد، واختيار هاشتاقات غير مناسبة تقلل من قيمة المنتج.

وأوصى الملا بالمشاركة في المعارض والبازارات كونها وسيلة للانتشار في البدايات، وفيها يتحقق تبادل الخبرات، والمعلومات والأفكار ويحصل من خلالها على تقييم المنتج بصدق، وهو مايحتاجه صاحب المشروع لتطوير منتجه، وتسويقه بطريقة أفضل.

كما أوصى بالتعامل مع مندوب توصيل كونه المسؤول عن إيصال المنتج للعميل، والتعاون مع شركات الشحن في حال وفر خدمة التعامل مع عملاء من خارج المنطقة.

وعرف الملا الحاضرات بمنصة «معروف» التي أطلقتها وزارة التجارة كنوع من الدعم المقدم للأسر المنتجة وأصحاب المشروعات الصغيرة، مبيناً أنها منصة تعطي المصداقية، وتقدم إعلانات مجانية وتضمن حقوق العميل ومالك المنتج في عملية شرائية منظمة.