-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن التحاليل أظهرت احتواء 6 منتجات من العطور على نسبة عالية من مادة Dietl ylhexy phthalate المحظورة في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية.

وقالت في خطاب لمجلس الغرف السعودية، إنها قامت بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار بجمع وتحليل عينات من منتجات العطور المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، إذ أظهرت التحليل احتواءها على مادة محظورة، مؤكدة حرصها على مراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل المسوقة محلياً بناء على نظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/‏49) وتاريخ (18/‏6/‏1436هـ).


وأكدت اعتماد دليل المسار السريع لتسجيل المنتجات الغذائية، مضيفة أن دليل المسار السريع لتسجيل المنتجات الغذائية يتيح للشركات البدء بتقديم طلبات التسجيل في المسار السريع بعد تحقيق الشروط والمتطلبات، مشيرة إلى نشر دليل المسار السريع على موقع الهيئة الإلكتروني.

وأشارت إلى اعتماد اشتراط إلزامية أن تكون إرساليات بعض المواد الغذائية المستوردة من بعض الدول مصحوبه بشهادات مطابقة وشهادات فحوصات مخبرية من شركات المطابقة المعتمدة لديها المعلن عنها.

ودعت الهيئة مستوردي المواد الغذائية إلى الالتزام بأن تكون إرساليات المواد الغذائية المستوردة من كل من جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، مصحوبة بشهادات مطابقة وشهادات فحوصات مخبرية من شركات المطابقة المعتمدة لديها وفقاً للتفصيل الموضح بالقوائم المرفقة، مهددة أنها ستفرض غرامات مالية على الإرساليات المخالفة.

وأكدت إصدار تعميم بشأن المواصفة القياسية السعودية الخاصة بـ«الحدود الاسترشادية القصوى للملح في المنتجات الغذائية»، مشيرة إلى دورها في تعزيز صحة وسلامة المستهلك، وإيماناً منها بأهمية تحسين قيمة التغذية للمنتجات الغذائية بما يتوافق مع الممارسات الدولية، وفي ضوء السياسات والإجراءات الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) التي دعت الدول إلى تقليل استهلاك الملح للحد من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.