محمد داوود (جدة)
كشف المسح الإلكتروني الذي أجرته «عكاظ» على موقع مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، أن الأسبوع الوبائي الحالي سجل أعلى عدد في الإصابات بفايروس كورونا (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، إذ بلغ عدد الإصابات 21 حالة، شكل الرجال منها 15 حالة والسيدات 6، أصغر فئة عمرية للإصابة لفتاة تبلغ 16 عاما صنفت عدواها بالمخالطة المنزلية فيما كانت أكبر فئة عمرية لسيدة في الثمانين من العمر صنفت عدواها بثانوية مكتسبة في منشأة صحية.

واتضح من المسح أن العدوى الثانوية المكتسبة في منشأة صحية تصدرت المشهد تليها العدوى الأولية (مخالطة الإبل والمخالطة المنزلية) فيما تم تنويم 12 حالة وعزل 6 حالات منزليا ووفاة 3، وتصدرت وادي الدواسر بمنطقة الرياض عدد الإصابات بـ 16 حالة، ثم الرياض بـ 3 حالات، وحالة واحدة في كل من بريدة ونجران.

وكان مركز القيادة والتحكم أكد في وقت سابق مباشرة الصحة التعامل مع الزيادة في الحالات عبر حصر المخالطين للحالات الإيجابية في المنشآت الصحية، وفي المجتمع، وطبّقت الإجراءات الوقائية والعلاجية المتعارف عليها.

وأوضح المركز أن الفرق الميدانية في وزارة البيئة والمياه والزراعة رصدت أثناء الاستقصاء الوبائي عدداً من العينات الإيجابية لفايروس «كورونا» في الإبل، كما قامت الوزارة بإجراء فحوص مسحية للإبل في المناطق التي شهدت تسجيل حالات واتخذت الإجراءات الوقائية اللازمة.

ودعا مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة المواطنين والمقيمين إلى اتخاذ التدابير الوقائية عند مخالطة الإبل ومحيطها، والحرص على تطهير اليدين وارتداء أدوات واقية عند التعامل مع إفرازات الإبل ومخلفاتها.