المشاركون في اللقاء الموسع في غرفة تجارة وصناعة الشرقية. (تصوير: سامي الغامدي)
المشاركون في اللقاء الموسع في غرفة تجارة وصناعة الشرقية. (تصوير: سامي الغامدي)
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف مدير صندوق التنمية الزراعية منير السهلي، أن حجم القروض المحصلة بلغ 31.7 مليار ريال من إجمالي 34.7 مليار ريال، لافتاً إلى أن عدد القروض المقدمة تتجاوز 457 ألف قرض، ووصل حجم الإعانات المقدمة للمقترضين إلى 13.5 مليار ريال، وإجمالي القروض المعتمدة لدى الصندوق منذ إنشائه 50 مليار ريال حتى نهاية عام 2018.

وأكد خلال لقاء موسع نظمته غرفة تجارة وصناعة الشرقية أمس (الأربعاء)، أن الصندوق وضع خطة تفصيلية لإقامة مشاريع مصانع التمور التحويلية في المملكة؛ للاستفادة من القدرات الإنتاجية الكبيرة لقطاع التمور، وخلق الفرص الاستثمارية وفرص عمل للشباب السعودي.


ونوه بأن البرنامج يهدف إلى معرفة وفهم حقيقة الوضع الراهن لصناعات التمور التحويلية في المملكة، والوقوف على مستقبل سوق منتجات صناعات التمور التحويلية.

وأفاد أن برنامج معالجة قروض المشاريع المتعثرة سيطرح للمستثمرين الجدد الراغبين في الاستثمار في المجال الزراعي، مع إعادة تشغيل المشاريع المتعثرة لدى مقترضي الصندوق.

وقال: «إجمالي القروض المقدمة للمنطقة الشرقية منذ إنشاء الصندوق تجاوز 25 ألف قرض، بقيمة تخطت 4 مليارات ريال، وبلغ عدد المشاريع المتخصصة الممولة في المنطقة الشرقية 703 مشاريع بأكثر من 900 مليون ريال».

وذكر السهلي أن المشاريع الممولة، تشمل مشاريع الدواجن، والمسالخ الآلية، وتربية الأسماك والروبيان، ومصانع المنتجات الزراعية، وإنتاج الألبان وتصنيعها، وتسمين العجول، ومستودعات التبريد والتجميد، وتصنيع مشتقات اللحوم، والمخصبات الحيوية أو الطبيعية، وإنتاج مسحوق البيض، والاستفادة من مخلفات عصر الزيتون أو الحبوب، وتجفيف بعض المنتجات الورقية، ومصانع الأعلاف المركبة.

وبين أن الصندوق يدعم 4 برامج، منها: «ضمان استيراد الحطب، واستيراد المستلزمات الزراعية، واستيراد الأعلاف الخضراء، ودعم صناعة الأعلاف المتكاملة».