تكامل وتنمية
تكامل وتنمية
-A +A
«عكاظ» (المدينة المنورة)
بدأت عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة استقبال طلبات التقديم على برنامجي تكامل في نسخته العاشرة وتنمية في نسخته الثالثة، لدعم المشاريع البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين المشاركين من خارجها للعام 1441/1440.

وحددت العمادة (الأحد) القادم 12 جمادى الآخرة 1440، آخر موعد لاستقبال المشاريع البحثية على البريد الإلكتروني: researchfund@iu.edu.sa.


وقال عميد البحث العلمي الدكتور صالح العمري إن البرنامجين يأتيان ضمن مشروع الخطة الشاملة لتطوير عمادة البحث العلمي والتي وجه بتنفيذها مدير الجامعة الدكتور حاتم المرزوقي لدعم البحوث والدراسات التي يجريها أعضاء هيئة التدريس، لتحقيق نتائج علمية دقيقة في المجالات النافعة التي ترتبط بأهداف الجامعة وخدمة المجتمع وخطط التنمية والخطة الإستراتيجية الثانية للجامعة مع الموائمة مع الخطة المستقبلية للتعليم العالي (آفاق) ورؤية المملكة 2030.

وأضاف أن البرنامجين يهدفان إلى تشجيع البحوث وتعزيز برامج الخطة الإستراتيجية والإثراء العلمي والمعرفي في المجالات النافعة، والارتقاء بالقدرات البحثية وتنمية جيل من الباحثين المميزين، والإسهام في توطين التقنية الحديثة والمشاركة في تطويرها لتلائم الظروف المحلية لخطة أغراض التنمية.

وأوضح الدكتور العمري أن برنامج تكامل يخدم رسالة الجامعة العلمية ورؤيتها المستقبلية، فيما يسعى برنامج تنمية إلى ربط البحث العلمي بأهداف الجامعة وخطط التنمية بالمملكة، مشيراً إلى أنه يشترط في البحوث المشاركة أن تجمع بين الجدة والأصالة وأن يكون الموضوع ضمن الأوليات البحثة المعلن عنها وأن يكون الباحث الرئيسي من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وأن يكون الباحث المشارك إن وجد من حملة الدكتواره فما فوق وأن يكون غالب الأعضاء عند تعدد فرق العمل من داخل الجامعة وأن لايتجاوز وقت إنجاز المشروع ثمانية أشهر من تاريخ توقيع العقد، كما يشترط أن ألا يكون المشروع البحثي قد أعده الباحث قبل التقدم على الطلب.

ودعا المهتمين إلى زيارة صحفة عمادة البحث العلمي على بوابة الجامعة الإلكترونية للاطلاع على الإرشادات والتّعليمات والنّماذج والحصول على نسخة إلكترونية قبل التقدم على الإفادة من الدعم البحثي في البرنامجين.