يحيى امقاسم
يحيى امقاسم
-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@
شارك أخيراً الروائي السعودي يحيي امقاسم في فعاليات الدورة الخمسين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي اختتم أعماله الثلاثاء الماضي، وقدم خلال إحدى الفعاليات مداخلات حول تجربته الروائية التي شملت عملين رئيسين هما (ساق الغراب) و(رجل الشتاء)، اللذين لفتا نظر كبار نقاد الرواية العرب. وتحدّث عن تحولات السرد الروائي داخل المملكة في العشرين عاماً الأخيرة، لافتاً إلى تنوع مسارات الإنتاج الروائي السعودي بحيث يصعب قولبته في نمط سردي واحد. وقال إنّ التحولات التي تشهدها المملكة تحفز أجيالاً مختلفة من المبدعين على رصد هذه التحولات على صعيد البنية الاجتماعية؛ معتبراً أنّ الرواية السعودية عانت في سنوات مضت من تعسف نقدي في القراءة يقارب فكرة التهميش والاستبعاد. بينما اليوم هي في مصاف المركز ومن أولويات الحركة النقدية على المستوى العربي.

وقال يحيى امقاسم إنّ الحركة الثقافية في المملكة تحظى بأهمية كبيرة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين حفظهما الله. كما نوه من جهة أُخرى بدعم وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ لمشاركته في هذه الدورة الخمسين لمعرض القاهرة للكتاب والموافقة على كافة الفعاليات التي من شأنها أن يسجل بها امقاسم حضوراً وتمثيلاً مطلوباً في مثل هذه التظاهرات الدولية. كما نوه امقاسم بدور وزارة التعليم ممثلةً بالملحقية الثقافية السعودية في جمهورية مصر العربية من خلال تنظيم الجناح السعودي تحت رعاية سفارة المملكة في القاهرة وما صاحبه من فعاليات ثقافية وبحضور جماهيري كبير ومتفاعل.


يُذكر أنّه خلال تواجده في القاهرة تلقى امقاسم من وزير الثقافة المصري السابق، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر «الإبداع الروائي العربي» الناقد الدكتور جابر عصفور دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في القاهرة نهاية أبريل المقبل بعنوان «الرواية في عصر المعلومات»، بمشاركة أكثر من 150 باحثاً وروائياً من العالم العربي إضافة لباحثين أجانب.