«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
أطلقت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، مبادرة تمكن صاحب العمل أو من ينوب عنه من تقديم بلاغ تغيب العامل عن العمل، كما تمكن مقدم البلاغ من استعراض أو إلغاء البلاغ من خلال إدارة بلاغات التغيب.

وتهدف المبادرة إلى إعطاء الفرصة للعامل للتظلم في حال تعرض للبلاغ الكيدي، عدم إساءة أصحاب الأعمال والمنشآت استعمال خدمة تقديم بلاغات التغيب، تحري الدقة في البلاغات المقدمة من طرف العمل وصاحب العمل، توفير بيئة عمل صحية يعرف فيها الجميع حقوقه وواجباته.

وتتاح الخدمة لجميع نطاقات المنشآت، ويشترط على صاحب العمل للحصول على الخدمة: تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية للمنشآت، أن تكون المنشأة قائمة، أن تكون حالة العامل «على رأس العمل»، ألا يكون للعامل دعوى على المنشأة في نظام القضايا، أن تكون رخصة العمل أو الإقامة الخاصة بالعامل سارية المفعول أو رخصة العمل والإقامة منتهية ولم يمض على انتهاء الإقامة عدد متغير من الأيام، إرفاق المستندات ذات العلاقة.

وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال تغريدات ومنشورات عبر حسابها في «تويتر» اليوم (الأحد)، الخطوات الإلكترونية لتقديم بلاغ تغيب العامل عبر مبادرة بلاغات التغيب، وهي: رفع الملفات الثبوتية في حالة عدم وجود مشكلة في قواعد العمل، الإجابة على الأسئلة الإلزامية (متى بدأ الوافد العمل لديكم؟، متى كانت نهاية العمل؟، متى تم تسليم آخر راتب للوافد؟، سبب انتهاء العلاقة العمالية؟)، الموافقة على نص إقرار المسؤولية، واختيار وظيفة «تقديم الطلب».

وعقب اكتمال الخطوات، فإن نظام الموقع يتعامل مع الطلب كالتالي: حفظ حالة طلب البلاغ (مقبول)، تعديل حالة العامل في وزارة الداخلية إلى «متغيب عن العمل»، إرسال نصية قصيرة (SMS) لممثل المنشأة عند تقديم بلاغ تغيب عن العمل، إرسال نصية قصيرة (SMS) للعامل عند تقديم بلاغ تغيب عن العمل.

وكشفت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، ست خطوات تمكن العامل أو من ينوب عنه من تقديم طلب إثبات كيدية بلاغات التغيب، هي كالتالي: الدخول على البوابة الإلكترونية (www.mlsd.gov.sa)، تسجيل البيانات للاستفادة من خدمات الأفراد، الدخول على رابط بوابة الأفراد، اختيار طلب إثبات كيدية بلاغ من القائمة الجانبية لعرض تفاصيل بلاغ التغيب المقدم، إدخال البيانات الإلزامية لاستكمال حفظ الطلب، الضغط على زر حفظ الطلب.

وعقب تقديم طلب إثبات كيدية البلاغات، يتولى نظام الموقع تنفيذ إجراءات عدة، هي: تعديل حالة طلب البلاغ المقدم من «مقبول» إلى «تحت الدراسة»، إرسال رسالة نصية قصيرة لممثل المنشأة عند تقديم طلب إثبات كيدية، إرسال رسالة نصية قصيرة (SMS) للعامل عند تقديم طلب إثبات كيدية، عرض رسالة للعامل تفيد بأن طلبه قيد الدراسة.

وأوضحت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، أنه لا يتم قبول الطلب في الحالات التالية: مرور عام على تقديم بلاغ التغيب من المنشأة ضد العامل، تقديم أكثر من طلب إثبات كيدية لنفس البلاغ، تقديم طلب تم رفضه سابقا من قِبل إدارة بلاغات التغيب.