-A +A
خالد الشعلان
أكتبُ مقالي قبل مُباراة النصر بخمسِ ساعاتٍ، أكتبُ ولا أعلم هل الأحداث التي تسببَ بها مجلس إدارة الاتحاد السعودي ولجنة المُسابقات كان لها تأثير على لاعبي الفريقين.. وبالذات فريق النصر كونه المُتضرر الأكبر أم لا ؟

وما أعنيه هو ذلك البيان الصَّادر باسم الاتحاد السعودي لكرة القدم والمنسوب في استناده لقرارٍ صادرٍ من لجنة المُسابقات بنقل مُباراة النصر وأحد من الرياض إلى المجمعة، وحيث تبيَّن بتصريح من رئيس لجنة المُسابقات بأنَّه لا يعلم عن هذا القرار، بل استقال بسبب عدم علمه واللجنة بما هو منسوب لها.


نحنُ هنا أمام مخالفة قانونيَّة واضحة تتمثل في مخالفة مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.. فلجنة المُسابقات وفق المادة 42/‏4 من النظام الأساسي للاتحاد والمادة 2/‏3 من لائحة المُسابقات منحت رئيس لجنة المسابقات أو من يُفوِّضه مسؤوليَّة إصدار أيّ قرار من اللجنة، ولكن تبيَّن عدم حدوث ذلك، بل إنَّ القرار الذي صدرَ خالفَ أيضاً المادة 4/‏3 من لائحة المُسابقات والخاصَّة بصدور القرار وفق الإجراء النظامي، وهذا أيضاً لم يحدث، وتباعاً لهذه المُخالفة فإنَّ مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم ارتكب أيضاً مُخالفات عدَّة تتمثل في التالي:

1- مُخالفة المادة 3/‏7 من النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم الخاصَّة بأهداف الاتحاد، ومنها حماية مصالح الأندية.

2- مُخالفة المادة 3/‏9 من ذات النظام الخاصَّة بأهداف الاتحاد، ومنها الحد من أيِّ وسيلة تؤدي للإساءة للعبة كرة القدم.

3- مُخالفة المادة 81/‏2 من لائحة الانضباط الخاصَّة بواجب الحياد.

4- مُخالفة المادة 81/‏4/‏2 والمادة 81/‏4/‏3 الخاصَّتين بواجب النزاهة.

وأمام هذه المُخالفات المُتعدِّدة كان على رئيس النصر عدم تفويت الفرصة في الدفاع عن حق النصر القانوني وذلك بالتقدُّم بشكوى للجنة الانضباط لأنَّها هي الجهة صاحبة الاختصاص القانوني في نظرها استناداً للمواد 3/‏8 من لائحة الانضباط الخاصَّة بنظر الانضباط لأيِّ مُخالفة للنظام الأساسي للاتحاد وأهدافه و4/‏1/‏2 الخاصَّة بالمسؤولين و1/‏35 الخاصَّة بتعريف المسؤولين والذين من ضمنهم مسؤولو الاتحاد.

أختم هنا بأنَّ هذه الشكوى لو حدثت فإنها ستكون سابقة في تاريخ القانون الرياضي، بل ستزيلُ أخطاء إدارة النصر في صمتها مِراراً بعدم اللجوء للقانون أو تعاطيها الخاطئ مع القانون.. كما لا أغفل بأنَّ هذه الشكوى لا تسقط بالتقادم إلا بعد مرور 3 أشهر من المُخالفة استناداً للمادة 42/‏2 من لائحة الانضباط.

السؤال هل سيلجأ رئيس النصر للقانون في هذه القضيَّة ويكتب سابقة قانونيَّة رياضيَّة وقبل ذلك يُعيدُ حق النصر ؟

خاتمة:

صافحتُه ونسيتُ بعضَ أصابعي

في كفّهِ وأخذتُ مُقلتَه معي.

@k_alsh3laan