لقطة من الحفلة الختامية للدورة الرابعة لمهرجان أفلام السعودية.
لقطة من الحفلة الختامية للدورة الرابعة لمهرجان أفلام السعودية.




المخرج عبدالعزيز الشلاحي محتفلا بجائزة المهرجان الماضي.
المخرج عبدالعزيز الشلاحي محتفلا بجائزة المهرجان الماضي.
-A +A
Hussam Alshikh
في إطار استعداد مهرجان أفلام السعودية للانطلاق شهر مارس القادم في دورته الخامسة، أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان بدء استقبال الأفلام والسيناريوهات المشاركة في المهرجان، اعتبارا من 20 فبراير القادم، داعية صناع الأفلام وكتاب السيناريو الخليجيين والعرب إلى التسجيل عن طريق موقع المهرجان الإلكتروني، للتنافس على جائزة «النخلة الذهبية» التي ستقدم في الحفلة الختامية للمهرجان بعد عرض كافة الأفلام المشاركة في مركز إثراء في الدمام.

وستختار لجان المشاهدة والقراءة في المهرجان الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، أفضل الأعمال المقدمة لعرضها على الجمهور، ومن ثم ترشيحها لمسابقات المهرجان، في أقسام: مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو غير المنفذ. فيما تنظم المهرجان جمعية الثقافة والفنون في الدمام بالشراكة.


ويسعى المهرجان منذ دورته الأولى عام 2008 إلى تحريك صناعة الأفلام وتعزيز الحراك الثقافي وتوفير الفرص للمواهب السعودية، كما يتيح لصناع الأفلام فرصة عرض إنتاجاتهم وحضور المهرجان والالتقاء بأجود الممارسين من السعودية ودول الخليج. وتنافس في الدورة السابقة 58 فيلما لمخرجين سعوديين، بينهم 12 امرأة على الجوائز، فيما حاز فيلم «المغادرون» للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، جائزة «النخلة الذهبية» عن أفضل فيلم روائي، إذ تناول موضوع التطرف الفكري في المملكة.

وفي تصريحه، قال رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون والمشرف العام على المهرجان الدكتور عمر السيف إن الدورة القادمة ستتضمن عدداً من المبادرات النوعية لدعم صناعة الأفلام وعقد شراكات فاعلة لتنمية مستوى إنتاج الأفلام السعودية للتعريف بالأفلام وتشجيع المبدعين وتطوير ثقافة صناعة الأفلام السعودية بشكل عام. فيما أوضح مدير «إثراء» علي المطيري أن المهرجان يلتقي مع أهداف إثراء المعرفية وتطوير صناعة الفيلم السعودي، وأن المهرجان سيمتد 6 أيام. وسيتكرم عدد من الشخصيات السعودية والخليجية والعربية من رواد السينما، كما سيتضمن 10 ورش تدريبية و10 ندوات، إضافة إلى عروض مصاحبة لأفلام خليجية من الإمارات والبحرين والكويت وعمان، إضافة إلى احتضان سوق الإنتاج وتدشين عدد من الكتب المتخصصة في السينما.