معرض القاهرة الدولي للكتاب يستعد لاستقبال الزوار في دورته الجديدة.
معرض القاهرة الدولي للكتاب يستعد لاستقبال الزوار في دورته الجديدة.
-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@
يستعد معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2019 في دورته الخمسين، ويوبيله الذهبي، لاستقبال زواره غدا (الأربعاء). وتنطلق الفعاليات التي تتواصل حتى 5 فبراير في المقر الجديد في مركز مصر للمعارض الدولية.

وتحل جامعة الدول العربية ضيف شرف هذه الدورة، واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة للمعرض، الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي، شخصيتي هذا العام.


وأكد الملحق الثقافي بالقاهرة الدكتور خالد بن عبدالله النامي أن الملحقية الثقافية تشارك في المعرض هذا العام بجناح يعد الأكبر مساحة، إذ تقدر مساحته بـ2052 متراً مربعاً، يضم أجنحة للمؤسسات الحكومية ودور النشر الأهلية التي تعكس العمق التاريخي للعَلاقات والروابط القوية بين البلدين الشقيقين انطلاقاً من رؤية المملكة 2030.

وتتخلل البرنامج الثقافي في الجناج السعودي عدد من الندوات والمحاضرات منها «ندوة المقومات الثقافية للجامعات السعودية» ومحاضرة بعنوان «تشجيع حركة التأليف في العالم العربي»، فضلا عن محاضرة بعنوان «سعوديون ومصريون.. استعراض لبعض كتب السيرة الذاتية لأدباء السعودية ومصر» وعدد من الفعاليات الأخرى.

وكانت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم أعلنت عن مشاركة 35 دولة، منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هي: كينيا، غانا، نيجيريا و16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا و2 من الأمريكتين.

وقالت الدكتورة إيناس إن عدد دور النشر المصرية في الدورة الجديدة من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، بلغ 579 منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت في الدورات السابقة.

أما دور النشر الأجنبية، فذكرت وزيرة الثقافة المصرية أنها وصلت إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت في الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع، وأشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم إلى أن إجمالى عدد الناشرين بلغ 1274 ويشمل التوكيلات وعددها 525 توكيلا بنحو 800 ألف عنوان.