-A +A
أحمد اللحياني (مكة المكرمة) amead9999@

يرعى نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز، ملتقى «صفة 2019» في في موسمه الثاني غداً (الاثنين).

وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هشام كعكي، أن الغرفة ستنظم خلال الفترة القادمة أكبر تظاهرة اقتصادية تتمثل في «منتدى مكة الاقتصادي»، بالمشاركة مع غرفتي جدة والطائف.

ولفت كعكي إلى دور غرفة مكة المكرمة في تحقيق المسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع المكي، وتحقيق تطلعات قطاع الأعمال من خلال حزمة من المشاريع المادية والمعنوية، والفعاليات التي تصل إلى 16 فعالية وبرنامج، والتي ستسهم في تطوير عدد من القطاعات التنموية بما ينسجم مع متطلبات رؤية 2030، والحراك التنموي الذي تشهده المملكة بشكل عام والعاصمة المقدسة على وجه الخصوص.

وشدد رئيس مجلس إدارة الغرفة، على ضرورة توطين استثمارات رجال الأعمال السعوديين في وطنهم، تأكيداً لما جاء في التصريح الأخير لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، الذي أبدى فيه استغرابه من شح استثمارات رجال الأعمال السعوديين في بلادهم، كونها بيئة جاذبة للاستثمارات من جميع أنحاء العالم، مبينا أن الوطن أولى باستثمارات ابناءه.

وأشار كعكي إلى منجزات الغرفة خلال العام 2018، قائلاً إن غرفة مكة المكرمة تمكنت لأول مرة في تاريخها من تحقيق الميزانية الأكبر منذ تأسيسها، والتي ستعزز من دور الغرفة الريادي في نقل خبرات كوادرها إلى الغرف الأخرى، خاصة في مجال التقنية، والبرامج اللوجستية التي ستحسن من تطوير بيئة الأعمال على المستوى العام.

من جهته، ذكر عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة المنظمة لملتقى «صفقة» سلطان أزهر، أن الملتقى الأول حقق 12 ألف زائر، فيما خصصت النسخة الحالية لاستغلال ثروة خدمات الحج والعمرة والسياحة التراثية في عدة مجالات، منها الضيافة والتمويل والنقل، وسيتم تسليط الضوء على الفرص المتاحة والشباب ورواد الأعمال من الجنسين.

وكشف عن توجه الغرفة لإنشاء أول مركز من نوعه لريادة الأعمال، وأول مسرع أعمال سياحي تراثي في المملكة، وأول مسرع أعمال لقطاع الحج والعمرة، والتي سيكون لها أثر كبير في النهوض بالقطاع الاقتصادي وخدمة ضيوف الرحمن والمجتمع المكي.

ودشنت غرفة مكة خدمة بطاقة «ميثاق» التي تستهدف منتسبي الغرفة من القطاعات التجارية الصناعية والافراد، لتقدم لهم حزمة من المنافع والمزايا في العديد من المجالات التي تتجاوز 130 علامة تجارية منتقاة بعناية، إذ إن بطاقة «ميثاق» تقدم خدمات مجانية بمميزات عالية لصالح المنتسبين، تشمل خصومات ومزايا وخدمات متنوعة للمشتركين بمختلف درجاتهم، خاصة وأن الغرفة التزمت بأن تتعدى جهودها خدمة القطاع التجاري والصناعي إلى خدمة مواطن هذا الثرى الطاهر، فحملت موجهاتها وخططها الاستراتيجية التي تتسق مع خطة التحول ورؤية المملكة 2030، لمنفعة المجتمع المكي من خلال البرامج المتعددة التي تقدمها الغرفة بمفردها أو بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين.

وتستهدف خدمة بطاقة «ميثاق» بشكل أساسي السادة والسيدات منتسبي الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة في القطاعات التجارية والصناعية والأفراد وأسرهم، وتأتي لتقدم لهم حزمة من المنافع والمزايا في العديد من المجالات، تضم نحو 130 علامة تجارية مختلفة.

وتُقدِّم «ميثاق» خدمات إلكترونية مجانية بمميزات عالية تشمل خصومات ومزايا، وخدمات متنوعة للمشتركين بمختلف درجاتهم، وتسعى الغرفة من خلال إطلاق مثل هذه المبادرات إلى خلق بيئة جاذبة وصحية للمنتسبين وللعاملين والمتعاملين مع إداراتها المختلفة، من خلال الابتكار والتجديد في الخدمات، فجاء البرنامج حاملاً خدمات إضافية متنوعة، تشمل الخصومات والتخفيضات والتسهيلات والاشتراكات المجانية وغيرها، في إطار منظومة تطوير الخدمات المقدمة لرجال وسيدات الأعمال بالعاصمة المقدسة، للاستفادة من الأفكار الخلاقة والتقنيات المتقدمة في هذا الشأن.

وأطلقت غرفة مكة المكرمة بوابة التصديق الإلكتروني في إطار استراتيجية الغرفة لمواكبة رؤية المملكة 2030 للتحول الرقمي، وتطوير الخدمات ورعاية مصالح منتسبيها من مجتمع الأعمال، والتسهيل عليهم وتقديم أرقى الخدمات المتميزة لهم، ضمن منظومة البرامج التقنية للغرفة ليضاف إلى ما حققته من إنجازات عززت مكانتها في خدمة القطاعات التجارية.

وأطلقت الغرفة هذه البوابة لمواكبة التطور التقني والتحول الرقمي لرؤية 2030 فيما يخدم منتسبيها من رجال وسيدات الأعمال البالغ عددهم أكثر من ٢٩ ألف مشترك، وصولا إلى تقديم أرقى وأسهل الخدمات لهم، حيث بلغ عدد الأوراق المصدقة خلال عام ٢٠١٨ أكثر من ٢٣١ ألف محرر، وتعتبر بوابة التصديق الإلكتروني من إحدى أهم الخدمات التي تسهل على كل منتسب في غرفة مكة المكرمة التصديق من مكتبه بكل أمان وسرية، وتوفيراً للجهد والوقت.

كما فعلت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أخيراً خدمة «واتساب أعمال»، التي تتيح للمنتسبين من الأفراد والمؤسسات التجارية وأصحاب الأعمال التواصل مع الغرفة مجاناً عبر التطبيق الالكتروني الخاص بالمراسلات الفورية، للإجابة عن الاستفسارات والرد عليها، وتأتي هذه الخدمة ضمن حزمة من الخدمات التقنية تيسيرا لقطاع الاعمال والأفراد المستفيدين من خدمات غرفة مكة المكرمة.

وجاء تفعيل خدمة «واتساب الأعمال» أيماناً بأهمية توفير جميع القنوات لتعزيز مكانة غرفة مكة المكرمة كرائدة في تقديم الخدمات التجارية، من خلال إتاحتها لعملائها التواصل عبر قناتهم الإلكترونية المفضلة أيا كانت، كما تعد هذه الخدمة بمثابة حلقة جديدة توفر الجهد والوقت على العملاء.

وتستهدف الخدمة الجديدة جميع الفئات المجتمعية دون استثناء، وتساهم في تقوية روابط الشراكة بين الغرفة والمستفيدين، من خلال التواصل الدائم خلال أوقات العمل الرسمي عن طريق التطبيق، حيث يم توفير الردود السريعة لكافة الاستفسارات عن الدورات والندوات المنظمة والتعاميم الجديدة، إضافة إلى أوقات المناسبات والفعاليات.

وتوفر الخدمة المعلومات في المسائل التجارية والصناعية، وتقديم الاقتراحات، وإبلاغ التجار والصناع بالأنظمة والقرارات والتعليمات الجديدة ذات المساس بالأمور التجارية والصناعية، وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة".

وعلى مدار ثلاثة أيام، تستضيف مكة المكرمة ملتقى «صفقة» الأول للمساهمة في إنماء المشاريع القائمة والأعمال الجديدة في منظومتي السياحة والحج والعمرة، من خلال طرح المواضيع من قبل الجهات والأفراد الفاعلين والممكنين للأفكار والمشاريع في المملكة العربية السعودية.

وسيقام ملتقى «صفقة» في هيلتون المؤتمرات جبل عمر خلال الفترة من 23-21 يناير 2019، ويهدف إلى تحقيق 5 أهداف رئيسية، ومن ذلك: تنمية قطاع ريادة الأعمال في العاصمة المقدسة من خلال عرض الفرص والمعرفة وآليات النجاح، وتمكين رواد الأعمال من التطور وفتح الآفاق لأصحاب الأفكار الإبداعية، ويتخصص الهدف الثالث في تطوير خدمات منظومتي السياحة والحج والعمرة بما يدعم احتياجات وزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن المنبثق عن رؤية المملكة 2030.

وبعد تدشين وإطلاع مسرع الأعمال واستقطاب المشاريع والأفكار المميزة الهدف الرابع للملتقى، بالإضافة إلى عقد الشراكات وتيسير سبل التواصل والتحالف وتوحيد الجهود، وهو عبار ة عن سلسلة مكونة من خمسة ملتقيات، تنطلق من مدينة مكة المكرمة، وتهدف إلى تطوير فكر ريادة الأعمال وصنع بيئة تحفيزية في أجواء استباقية، ومعرفية، وداعمة للتطور وتتميز بالانفتاح والعملية.

وتتكون الفئات المستهدفة لملتقى «صفقة» من فئتين، الفئة الأولى الأفراد من أصحاب الأفكار الإبداعية والعاملين في مجال السياحة والحج والعمرة، أما الفئة الثانية فهي الجهات العاملة في السياحة والحج والعمرة والجهات المتخصصة في ريادة الأعمال والاستثمار.

وحددت اللجنة المنظمة اليوم الأول (21 يناير) للملتقى للحديث عن ريادة الأعمال في خدمات الحج والعمرة، أما التطرق للفرص الجديدة بمكة المكرمة في ظل رؤية 2030 فستكون في اليوم الثاني (22 يناير)، فيما خصص اليوم الثالث (23 يناير) لإطلاق مسرع الأعمال.

ويتكون ملتقى «صفقة» من أربعة عناصر رئيسية، هي مسرح المتحدثين، والمسرح التفاعلي، والجلسات الحوارية، وصالة التواصل.

وتطلق الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة يوم الأربعاء 30 يناير الجاري، وعلى مدى ثلاثة أيام، فعاليات مهرجان «فرفشة» الذي يستهدف العائلات والأطفال وزوار العاصمة المقدسة والشباب، تحقيقا لرسالته المتمثلة في مجملها على إثراء المجتمع المكي بأنشطة ومهرجانات متنوعة، ويوفر منصة مواتية لأصحاب الهوايات، ويتيح فرصة ترفيهية في أجواء ربيعية تستهدف العائلات والأطفال.

وتتنوع فعاليات «فرفشة» بمشاركة عدد من المنشآت الصغيرة، والفرق التطوعية، والمتاجر الإلكترونية، وأصحاب الهوايات المتنوعة، فضلاً عن مواقع متميزة لعربات الطعام، ويوفر جدارية للرسامين لممارسة هواية الرسم، إلى جانب الألعاب التفاعلية، ومنصة للمصورين المحترفين، وأخرى للسيارات المعدلة، وحديقة للطيور النادرة، كما سيشهد حضوراً لعدد من الشخصيات الكوميدية، ومسرحاً داخلياً لإقامة المسابقات والعروض التقديمية المتنوعة.