توقعات بتدني نسبة نمو الإنتاج للمنتجين خارج «أوبك».
توقعات بتدني نسبة نمو الإنتاج للمنتجين خارج «أوبك».
-A +A
«عكاظ» (لندن) okaz_economy@
كشفت وكالة الطاقة الدولية أمس (الجمعة)، أن نمو الإنتاج خارج منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» سيتباطأ إلى 1.6 مليون برميل يوميا في 2019، بعد نمو سنوي قياسي 2.6 مليون برميل يوميا في 2018.

وأكدت الوكالة، التي تتخذ من (باريس) مقرا لها في تقريرها الشهري: «إمدادات النفط العالمية هبطت 950 ألف برميل يوميا في ديسمبر الماضي، بقيادة انخفاض إنتاج أوبك قبيل تخفيضات إنتاج جديدة».


وأشارت الوكالة إلى أنها تُبقي توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام دون تغيير عند 1.4 مليون برميل يوميا.

وقالت: «إمدادات النفط العالمية هبطت بمقدار 950 ألف برميل يوميا في ديسمبر 2018، أي بنحو 1%، بقيادة انخفاض إنتاج «أوبك»، حتى قبيل دخول اتفاق خفيض الإنتاج الجديد حيز التنفيذ في يناير الجاري».

ولفتت إلى أن روسيا زادت إنتاجها النفطي في ديسمبر الماضي إلى مستوى قياسي قرب 11.5 مليون برميل يوميا، وأنه من غير الواضح متى سينخفض الإنتاج.

من جهتها، نشرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس (الجمعة)، قائمة بالمستويات الجديدة لخفض إنتاج النفط من قبل أعضائها وكبار المنتجين الآخرين لستة أشهر حتى يونيو الماضي، في إطار الاتفاق الذي أبرمته المنظمة في الآونة الأخيرة لخفض الإنتاج.

كما دعت المنظمة الدول المشاركة إلى مضاعفة جهود ضبط الإمدادات من أجل ضمان استمرار استقرار سوق النفط في عام 2019.

وقالت المنظمة: إن تعديلات الإنتاج ستخضع لمراقبة لجنة المراقبة الوزارية المشتركة على أساس شهري.

وأضافت أن اجتماع اللجنة القادم سيُعقد في 18 مارس بمدينة باكو الأذربيجانية.

وعلى صعيد أسعار النفط، ارتفعت أسعار النفط 1% أمس (الجمعة)، بعدما أظهر تقرير من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن إنتاج المنظمة هبط بشدة الشهر الماضي؛ ما حد من المخاوف بشأن تخمة ممتدة في المعروض.

وقال محللون:«إن الأسواق المالية، بما في ذلك سوق النفط، تلقت دعما من تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال (الخميس) الماضي، ذكر أن واشنطن تدرس رفع الرسوم المفروضة على الواردات الصينية كليا أو جزئيا».

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52.70 دولار للبرميل في العقود الآجلة، بارتفاع قدره 63 سنتا، أو ما يعادل 1.2%، عن التسوية السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 66 سنتا، أو 1.1%، إلى 61.84 دولار للبرميل.