-A +A
مريم الصغير (الرياض) maryam9902@
أكد رئيس برنامج المتبرعين بالخلايا الجذعية استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض الدكتور فراس الفريح أن السعودية بحاجة إلى ما لا يقل عن نصف مليون منضم لبرنامج المتبرعين لرفع نسبة إيجاد متبرع مطابق لكل مريض بحسب دراسة تمت بالتعاون مع البرنامج الأمريكي لمتبرعي الخلايا الجذعية.

وثمن الفريح تفاعل كافة المواطنين والمقيمين مع الحملة التوعوية التي نظمها أخيراً برنامج المتبرعين بالمستشفى التخصصي من خلال فعاليات «الجنادرية» التي شهدت انضمام 9055 شخصا خلال الفعاليات ما يرفع إجمالي المنضمين للبرنامج إلى 63 ألف عضو لديهم الاستعداد والرغبة للتبرع بالخلايا الجذعية.


وامتدح الفريح جهود القائمين على برنامج المتبرعين والتسهيلات التي حظي بها من المنظمين لمهرجان الجنادرية. موضحاً أن الانضمام والتسجيل في برنامج المتبرعين يتمثل في أخذ مسحة من الفم لمعرفة نوع الأنسجة لتتم بعد ذلك مطابقتها مع المرضى الذي يحتاجون إلى زراعة خلايا جذعية كعلاج نهائي لإنقاذ حياتهم، وإذا وجد مريض مطابق يتم الاتصال بالشخص المسجل في البرنامج لأخذ الموافقة النهائية وإكمال الإجراءات المتعلقة بالتبرع. ولفت الدكتور الفريح إلى استفادة العشرات من المرضى ممن زرعت لهم خلايا جذعية تم الحصول عليها من خلال متبرعين غير أقارب عبر سجل برنامج المتبرعين بالخلايا الجذعية في مستشفى الملك فيصل التخصصي.