-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
برز ملف اشتراطات القبول في الكليات العسكرية إلى الواجهة مجددا في أعقاب توجيه حاسم أصدره وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، أخيرا، تناول خلاله ملف القبول في الدورة التدريبية بالأمن العام، مشددا على عدم الاشتراط على المتقدمين بشروط تعجيزية أو غير منطقية.

يأتي ذلك على خلفية الـ12 شرطا التي وضعتها وكالة الوزارة للشؤون العسكرية خلال إعلانها فتح باب التسجيل لرتبة جندي اعتبارا من 8/‏‏5/‏‏1440، أبرزها خلو سجلاتهم من أي مخالفات مرورية، وعمر المتقدمين من حملة الثانوية العامة أو ما يعادلها من 17 إلى 30 عاما، وألا يقل طول المتقدم عن 168 سم، مؤكدة أنها لن تنظر في أي طلب مخالف للشروط. ووجه وزير الداخلية على الفور بإعادة دراسة شروط القبول والتسجيل في الدورة التدريبية، لتعلن مديرية الأمن العام على حسابها على «تويتر» تأجيل موعد استقبال طلبات القبول والتسجيل، على أن يتم الإعلان لاحقا عن الموعد الجديد والشروط. وسبق أن شهد ملف اشتراطات القبول في الكليات العسكرية جدلا داخل مجلس الشورى، بهدف الحد من التحيز في شروط الاختيار للالتحاق في الخدمة العسكرية، وإتاحة الفرصة لأعداد أكبر من الشباب للمنافسة للتقديم للخدمة، حتى تم التوافق عليها وأصدر قرارين بشأن ذلك بالرقم (98/‏‏ 67) وتاريخ 19/‏‏1/‏‏1429، والرقم (121/‏‏ 57) وتاريخ 15/‏‏1/‏‏1435. وحسم مجلس الوزراء قبل أكثر من 4 سنوت الملف نهائيا بالموافقة في جلسته بتاريخ 31/‏‏3/‏‏2014 على تعديل المادة (15) من نظام الكليات العسكرية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/‏‏ 50) وتاريخ 13/‏‏7/‏‏1397، إذ تضمنت شروط القبول في الكليات العسكرية للجامعيين وحملة الشهادة الثانوية العامة 10 اشتراطات، أبرزها ما يتعلق بشرط الطول، ونص على «أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه، بحيث يكون الحد الأدنى (165 سم - 52 كغم) والحد الأعلى (188 سم - 95 كغم) للطلبة الجامعيين وطلبة الثانوية العامة.


كما ضمت الشروط ما يتعلق بعمر المتقدم، فنص التعديل على «ألاّ تزيد سنّ المتقدم الجامعي -عند بدء العام الدراسي- بموجب بطاقة الهوية الوطنية على 27 سنة لجميع التخصصات، عدا الأطباء فلا تزيد سنّ المتقدم منهم على 30 سنة»، إضافة إلى «ألاّ تقل سنّ خريج الثانوية العامة -عند بدء العام الدراسي- بموجب بطاقة الهوية الوطنية عن 17 سنة، ولا تزيد على 22 سنة». وتضمت الشروط أيضا أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من ذلك من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة، وأن يكون حسن الأخلاق والسمعة، وغير محكوم عليه بحد شرعي، أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة.

وكانت «عكاظ» قد أشارت إلى اشتراط وزارة الداخلية على الراغبين في التسجيل برتبة «جندي» في الدورة التدريبية للأمن العام خلو سجلاتهم من أي مخالفات مرورية، عقب إعلانها فتح باب القبول والتسجيل الإثنين الماضي.