-A +A
حسين هزازي (جدة) h_hzazi@
في الوقت الذي شكا فيه أصحاب مراكز فحص العمالة من تأخر «الأحبار والكروت» الخاصة بالكروت الصحية للعمالة لشهور طويلة برغم سداد قيمتها مقدماً للأمانة، اكتفت الأخيرة بالقول: «جرى التنسيق مع الإدارة المختصة لتأمين الكروت». وطبقا لأصحاب مراكز فحص تحدثوا إلى «عكاظ» فإنهم يسددون القيمة مقدماً ثم ينتظرون لفترة طويلة تصل إلى 6 أشهر دون نتيجة، ويضطرون لشرائها من الأسواق لتسهيل الإجراءات وضمان عدم تراكم غرامات التأخير بسبب «مماطلة الأمانة»، طبقا لوصفهم.

وأضاف أصحاب مراكز العمالة الوافدة أن لديهم حزمة من الملاحظات مع قسم الأسواق والرقابة التجارية في الأمانة، كعدم التزام القسم بتوفير الكروت الصحية والأحبار سنوياً، ما يؤدي إلى حدوث إشكالات مع الشركات والمراجعين وفرض غرامات على المراكز بسبب التأخير الناشئ عن مماطلة الأمانة.


في المقابل أوضحت أمانة جدة لـ«عكاظ»، وبحسب إفادة الجهة المعنية، أن رسوم الخدمات البلدية معتمدة بموجب قرار وزاري في 6/2/1438هـ والمتضمنة في المادة السابعة عشرة بما نصه: «يستوفى رسم ثابت مقابل إصدار أي شهادة صحية تصدرها البلدية وفقاً للأنظمة واللوائح» بقيمة 60 ريالا لكل شهادة.

وفي ما يتعلق بعدم توافر الكروت، أوضحت الأمانة أنه جرى التنسيق مع الإدارة المختصة بموجب موافقة الأمين لتأمين الكروت الصحية والأحبار بالشراء المباشر، وتم تزويد إدارة العقود والمشتريات بجداول الكميات والمواصفات الفنية حسب المتبع إلكترونيا لتعميد الشركة لتقوم بتوفير الكروت والأحبار حسب المتبع نظاماً، «وحتى لا يتم تعطيل طباعة الكروت لحين إتمام شراء الكروت والأحبار من قبل الأمانة قامت شركة التدريب بدعم البرنامج بأحبار الطباعة اللازمة وبـ 10.000 كرت لحين استكمال الإجراءات النظامية للتأمين».