الطفلة ديم
الطفلة ديم




«صحة» الطائف نفت لـ«عكاظ» وجود حالات إصابة بالحمى الشوكية.
«صحة» الطائف نفت لـ«عكاظ» وجود حالات إصابة بالحمى الشوكية.




محمد الرشود
محمد الرشود




مصلح السبيعي
مصلح السبيعي




مطلق اللحيم
مطلق اللحيم
-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@
قطع مواطنون من الخرمة بعدم صحة تأكيدات صحة الطائف عن خلو المحافظة من مصابي الحمى الشوكية. وأكد متحدثون لـ«عكاظ» أن المحافظة شهدت حالات من المرض دخل على إثرها مرضى في غيبوبة استلزمت عزلهم، واتهم عدد من السكان أداء مستشفى الخرمة بالضعف في مواجهة الحالات. واستشهد ماجد بن جروة لـ«عكاظ» بشقيقته منيرة (43 عاما) التي أثبتت التقارير الطبية إصابتها بالحمي الشوكية وأن أعراض المرض بدأ في منتصف ربيع الثاني حين شكت من صداع حاد وحرارة عالية فراجعت مستشفى الخرمة وشخص الطبيب المعالج حالتها بحمى عادية وغادرت إلى منزلها ثم عادت بنفس الأعراض، وعاد الطبيب لتشخيص الحالة بـ«الصدمة العصبية» وبعد ساعات دخلت المريضة في حالة غيبوبة فسارع الطبيب بالاتصال بمستشفى الملك فيصل بالطائف يستفسر ما إذا كانت الحالة تستدعي تحويلها وتم إدخال شقيقته إلى قسم العناية المركزة وأبلغه الطبيب بأن الحالة متدهورة لاحتمال تعرضها لإعاقة مزمنة.

خالد وديم


وأضاف ابن جروة أنه بعد أسبوع عادت المريضة إلى وعيها ليتم تحويلها إلى غرفة في الدور الثالث وبقيت فيها قبل أن تغادر إلى منزلها لتبقى تحت المراجعة. وأشار إلى أن التحاليل الطبية للنخاع الشوكي أثبتت إصابتها بالحمي الشوكية.

وفي السياق ذاته، أكد ناصر السبيعي عم الطفل (خالد) أن الصغير مصاب بالحمى الشوكية وتم تحويله لمستشفى الأطفال بالطائف وأدخل العزل بعد اكتشاف إصابته مخبريا وظل أسابيع عدة تحت التنويم. فيما أشار متعب رباح السبيعي إلى أن طفلته «ديم» أصيبت بذات الحمى وأن المرض انتقل لها بعد زيارة مريض في مستشفى الخرمة يوم الخميس 27 /‏‏ 4 /‏‏ 1440 وعند وصوله إلى الرياض ظهرت أعراض المرض الصداع والحمى والاستفراغ وتم تنويم الطفلة في مستشفى اليمامة بعد اكتشاف مرضها.

مغالطات وتضليل

في غضون ذلك، انتقد مطلق اللحيم ما سماه بالإمكانات المتواضعة في مستشفى الخرمة وفقر المختبر، معتبرا ذلك سببا في تفاقم مثل هذه الحالات على حد قوله، فيما أكد محمد بن سعود الرشود في تدوينة له بتويتر «إنكار وجود حالات فيها مغالطة كبيرة جداً وتضليل فأنا أعرف حالتين في قريتي (السلمية) حالة مُصابة قبل أسبوعين تقريباً والأخرى حديثة والحالتان الآن تتلقيان العلاج في الطائف».

ودعا منبر سبيع في شبكة تويتر مستشفى الخرمة وإدارته إلى التفاعل مع الحالات والمسارعة في إيجاد حلول لمرض الحمى الشوكية، فيما أشار عبدالله جازي بن جريبة إلى أن الحمى الشوكية موجودة وهذا شيء مقدر ومكتوب والمشكلة تكمن في النفي المستمر من صحة الطائف، أما نائب رئيس بلدي الخرمة مصلح ربح السبيعي فقال «المرض موجود وهناك 3 حالات موكدة من أقاربنا، منها حالتان الآن تحت التنويم في مستشفى الطائف.. وأستغرب نفي الصحة».