-A +A
زين عنبر zain_anbar@، ذكرى السلمي (جدة) zekraalsolami@
أكدت مصادر لـ«عكاظ» التوجه لإنشاء أكاديمة نسائية تعنى بقطاع التجميل، وذلك في أعقاب لقاء جمع عدداً من سيدات أعمال مستثمرات في القطاع مع أمين محافظة جدة المهندس صالح التركي الشهر الماضي، وذلك في مساعٍ لسعودة قطاع التجميل بكافة مرافقه.

من جانبها، أكدت نائب رئيس لجنة المشاغل وصالونات التجميل في غرفة جدة إيمان عاشور لـ«عكاظ»، أن نجاح توطين القطاع يرتكز على إنشاء أكاديمية للدفع بالسعوديات للعمل في القطاع بأعلى معايير الجاهزية في قطاع التجميل.


وأقرت بصعوبة توطين قطاع التجميل حالياً في 4 تخصصات ممثلة في «الشعر وما يتضمنه من عمل الصبغات والعلاجات والتسريحات»، إضافة إلى قسم المساج والحمام المغربي والمنكيير والبديكير إذ إن هذه الأقسام تعاني في الوقت الراهن من عدم وجود سعوديات.

وتعتقد عاشور أنه في حال إنشاء الأكاديمية نستطيع توطين القطاع وفق متطلبات التجميل وخطوط الموضة العالمية، وتشرف على حقائبها التدريبية الخبيرات والمستثمرات في القطاع.

ووصفت إيمان مخرجات المتدربات من مراكز التدريب الحالية بأنها «دون المأمول» ولا تشجع المستثمرات في القطاع على استقطابهن للصوالين نتيجة ضعف الحقائب التدريبية التي يتلقينها، مشيرة إلى أن السعوديات تمكن وبجدارة من إثبات مهاراتهن في تخصص المكياج وأصبحن متصدرات في الخليج، إذ إن الصالونات لا تعاني من وجود السعوديات في التجميل تحديداً وبرواتب تصل إلى 10 آلاف ريال فيما تتقاضى أخصائيات الشعر 12 ألف ريال، إلا أن السعوديات في تخصص الشعر محدود جداً.

وانتقدت نائب رئيس لجنة الصالونات في غرفة جدة إيمان عاشور تسرب السعوديات من العمل في الصالونات وعدم انتظام بعضهن في الدوام خصوصاً أن الصالونات تشهد إقبالاً في إجازة نهاية الإسبوع ومواسم الأفراح.

واعترفت المستثمرة في قطاع التجميل نجلاء التركي بمحدودية إقبال السعوديات على وظائف قطاع التجميل، وأرجعت ذلك لصعوبات فنية تتعلق بالكفاءة في العمل في تزيين الشعر والصبغات والبديكير، إضافة إلى صعوبات طول أوقات الدوام، بينما هناك إقبال من خبيرات المكياج ولكن رغبتهن في العمل لا تتعدى الحصول على خبرة والتوجه لافتتاح صالونات ومراكز خاصة بهن، مما يزيد من تسرب السعوديات من قطاع التجميل.

وأضافت التركي: قلة أعداد معاهد وأكاديميات التجميل من المعوقات الأساسية، كما أن المتوفر منها ذات مخرجات لا تواكب متطلبات المستهلكات، لذلك نتمنى زيادة أعداد المعاهد وتحديث المناهج التعليمية الخاصة بقطاع التجميل.

يذكر أن عدد صالونات التجميل في محافظة جدة يبلغ نحو 15 ألف صالون تجميل نسائي.