رويترز (إسلام آباد)
كشف مكتب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أن باكستان تتطلع لتوقيع اتفاقيّ استثمار مع السعودية، والإمارات في الأسابيع القادمة، مع قيام إسلام آباد بالبناء على علاقاتها مع الدول التي أقرضتها مليارات الدولارات في الفترة الأخيرة.

وقال مكتب خان في بيان صدر عقب اجتماع عُقد أمس الأول (الأربعاء): «إن من المتوقع التوصل إلى مذكرة تفاهم مع السعودية هذا الشهر وتوقيع اتفاق استثمار إطاري مع الإمارات الشهر القادم».

وأضاف البيان: «الاتفاقان يأتيان بعد اتفاق مماثل وقع الشهر الماضي مع الصين».

ولم يذكر البيان تفاصيل عن الاتفاقين، لكن صحيفة دون الباكستانية اليومية، نقلت عن رئيس مجلس الاستثمار هارون شريف قوله: «إن الاستثمارات ستوجه على الأرجح لقطاعات تكرير النفط والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والتعدين».

وأشارت الصحيفة نقلاً عن شريف «نتوقع استثمارات سعودية تفوق العشرة مليارات دولار ومذكرات التفاهم التي ستوقع في هذا الشأن لن تكون عامة أو غامضة بل ستكون بشأن اتفاقات ملموسة». ولفت إلى أن شركة أرامكو السعودية ستستثمر في مصفاة وستبني مصفاتها الخاصة في باكستان.

وقال شريف: «الإمارات مهتمة بالاستثمار في مجالي الزراعة، والإسكان في حين أبدت 4 شركات ماليزية اهتماماً بالاستثمار في مجالات اللحوم الحلال، والأحجار الكريمة، وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم عالي التقنية».