أميمة الخميس
أميمة الخميس
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
دخلت الروائية السعودية أميمة الخميس القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) بروايتها «مسرى الغرانيق في مدن العقيق»، وهي الرواية نفسها الفائزة بها بجائزة نجيب محفوظ الممنوحة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 11 ديسمبر الماضي، كأول كاتب سعودي يفوز بها في تاريخ الجائزة. ودخلت أميمة الخميس قائمة البوكر الطويلة من قبل، وذلك عن روايتها «الوارفة» في عام 2010.

وأعلنت أمانة جائزة البوكر، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة بدورتها لـ 2019، وتضمنت 16 رواية صدرت خلال الفترة بين يوليو 2017 وحتى يونيو 2018، وجرى اختيارها من بين 134 رواية ترشحت للجائزة.


ووصلت إلى القائمة الطويلة روايات لـ 7 كاتبات، وهو رقم قياسي في تاريخ الجائزة، إلى جانب روايات لـ 9 كتاب، تراوح أعمارهم بين 43 و79 عاما، من 9 جنسيات.

وضمت القائمة روايات: «مسرى الغرانيق في مدن العقيق» للسعودية أميمة الخميس، و«نساء بلا أثر» للبناني محمد أبي سمرا، و«مي: ليالي إيزيس كوبيا» للجزائري واسيني الأعرج، و«سيدات الحواس الخمس» للأردني جلال برجس، و«بريد الليل» للبنانية هدى بركات، و«رغوة سوداء» للإرتري حجي جابر، و«غرب المتوسط» للمغربي مبارك ربيع، و«شمس بيضاء باردة» للأردنية كفى الزعبي، و«أنا وحاييم» للجزائري الحبيب السائح، و«صيف مع العدو» للسورية شهلا العجيلي، و«الوصايا» للمصري عادل عصمت، و«النبيذة» للعراقية إنعاك كجه جي، «وبأي ذنب رحلت؟» للمغربي محمد المعزوز، و«قتلت أمي لأحيا» للبنانية مي منسي، و«إخوة محمد» للعراقية ميسلون هادي، و«الزوجة المكسيكية» للمصرية إيمان يحيى.