شهد عام 2018 السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية.
شهد عام 2018 السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية.
-A +A
زين عنبر (جدة) zain_anbar@
لم يقف دوران عجلة القرارات الداعمة لتمكين المرأة في السعودية في 2018، متجاوزة العديد من العوائق القديمة، لتجني السعوديات في العام 2018 العديد من ثمار تعزيز إمكاناتها وتوظيف قدراتها العملية في شتى المناصب على مختلف الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية، لتترك عليها السعوديات بصمة التميز والإنتاجية المستدامة مواكبة لرؤية المملكة 2030. وشهد حصاد 2018 صدور الأمر الملكي بتعيين الدكتورة إيمان المطيري مساعدا لوزير التجارة والاستثمار، وتعيين الدكتورة تماضر الرماح نائبا لوزير العمل.

فيما قطفت أضواء العريفي ثمار دخولها في الاتحاد السعودي لكرة القدم كأول سعودية، إضافة إلى مشاركة السعوديات في أول ماراثون نسائي في الأحساء بواقع 1500 سيدة.


وفي امتداد لفضاءات المرأة الإبداعية منحت 5 سعوديات رخصا لقيادة طائرات شركات الطيران. وعلى الصعيد الإعلامي، ظهرت المذيعة السعودية وئام الدخيل على القناة السعودية الأولى، كأول مذيعة أخبار سعودية تظهر على الشاشة الحكومية الأولى.

واجتماعيا، تمكنت السعوديات من قيادة السيارة، والحصول على نسخة من عقد النكاح، إضافة إلى السماح لها بدخول الدوائر القضائية دون حاجتها للولي، عبر التحقق من هويتها من خلال البصمة، إلى جانب منحها حق الولاية على المحضون، وإنشاء صندوق النفقة للمطلقات والأبناء، وتنفيذ فوري لأحكام النفقة، ورؤية الصغير، وتسليمه لحاضنته، ودعما لتلك القرارات وظفت وزارة العدل باحثات في 5 مجالات في الوزارة لمساندة المرأة في القطاع العدلي.