محمد العبد الله (الدمام) mod1111222 @ (تصوير: سامي الغامدي)
خلت قوائم مطاعم و مقاهٍ من ذكر عدد السعرات الحرارية للمنتجات الغذائية والمشروبات التي تقدمها، وذلك في اليوم الأول لإلزامية تطبيق لائحة الهيئة العامة الغذاء والدواء الخاصة بالسعرات الحرارية، التي تتضمن فرض غرامة قدرها 1000 ريال على المطاعم والمقاهي المخالفة.

وبحسب «دليل إرشادي» صادر عن الهيئة يتوجب على المطاعم والمقاهي تضمن البطاقة التغذوية حجم السعرات الحرارية، وكمية البروتين، والدهون الكلية، والدهون المشبعة، والدهون المتحولة، والكوليسترول، والصوديوم، وكمية الكربوهيدرات الكلية، والآليات الغذائية، والمجموع الكلي للسكريات، والسكر المضاف.

وشدد مواطنون لـ«عكاظ» على ضرورة تكثيف الجولات الميدانية من الجهات الرقابية المختلفة باعتبارها الوسيلة الكفيلة بتطبيق القرار بحذافيره، مع زيادة الوعي الاستهلاكي لدى المواطن باعتباره الوسيلة المناسبة للقضاء على العادات الغذائية السيئة.

وقال فيصل الهباد (مواطن): «الأمراض المزمنة تشكل مصدر قلق في المجتمع السعودي، والسمنة في تزايد مستمر في مختلف الأعمار، بحيث لا يقتصر على الفئات البالغة، بل يشمل الأطفال سواء في سن الدراسة أو قبلها؛ لذا فإن خطوة هيئة الغذاء و الدواء أساسية لوضع الوجبات الصحية في المسار الصحيح، بيد أن المستهلك يتحمل مسؤولية قراره في النهاية.

وذكر سلمان العيد (مواطن) أن الجولات التفتيشية تشكل علامة فارقة في ترجمة القرارات على الأرض، والتنسيق المشترك بين وزارة الشؤون البلدية و القروية والهيئة العامة للغذاء والدواء عامل أساسي في تفعيل قرار إلزامية السعرات الحرارية.

وشدد فتحي علي (مواطن) على ضرورة وضع السعرات الحرارية على قائمة الوجبات، ووضع بيان الاحتياج اليومي للسعرات الحرارية للرجال والنساء والأطفال على قائمة الوجبات؛ ليتمكن المستهلك من الاطلاع عليها قبل الشراء.

وأشار عبد الله شهاب (مواطن) إلى أن إلزامية السعرات الحرارية تستهدف توفير غذاء صحي للمواطن.

ودعا لتشديد دور الفرق الرقابية في مراقبة وضع السعرات الحرارية على قائمة الوجبات.

من جهته، ذكر فتحي السيهاتي (صاحب مطعم) أن خطوة لائحة السعرات الحرارية مهمة والجميع ملتزم بتطبيق القرار، إلا أن التراخي الحاصل في وضع السعرات الحرارية يتطلب بعض الوقت.

وقال: «الجهات المختصة لم تقم بزيارة العديد من المطاعم للتعريف بالآليات والطرق المناسبة لوضع اللائحة، كما أن الفترة الزمنية لوضع قوائم السعرات الحرارية تختلف منشأة لأخرى، وأتوقع استكمال جميع متطلبات اللائحة في غضون الأيام القليلة القادمة».

من جهته، أكد رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد مغربل تشكيل 4 فرق ميدانية تتولى مسؤولية تنظيم جولات ميدانية على المطاعم والمقاهي؛ بغرض إلزام المنشآت الغذائية بوضع ملصقات تعريفية بالسعرات الحرارية في قوائم الوجبات الغذائية؛ وذلك بعد انتهاء الفترة التي أمهلتها الوزارة لتلك المنشآت لتطبيق لائحة السعرات الحرارية.

وأشار إلى أن الفرق الرقابية نفذت أمس (الثلاثاء)، جولات شملت 50 محلا، تضمنت سلسلة مطاعم ومقاهٍ، ومحلات أيس كريم، وعصائر، ومخابز، حلويات، وكافتيريات بغرض التعريف بالتعميم.

من جهته، أضاف رئيس قسم صحة البيئة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور سعد الدهلوي: «قرار الهيئة العامة للغذاء والدواء بإلزام المطاعم والمقاهي بلائحة السعرات الحرارية خطوة مهمة لتقديم غذاء صحي لتقليل مستويات السمنة، ولوائح السعرات الحرارية تقدم خدمة كبرى لمرضى الأمراض المزمنة مثل السكري، وضغط الدم».