رويترز (أنقرة)
أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي أمس (الإثنين)، بلوغ معدل البطالة 11.4% في الفترة من شهري أغسطس إلى أكتوبر 2018، ارتفاعا من 11.1% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين.

وبحسب الأرقام، بلغ معدل البطالة غير الزراعية 13.5% في المتوسط على مدى أغسطس إلى أكتوبر من العام الحالي، مقارنة مع 13.2% بين يوليو وسبتمبر من العام نفسه. من ناحية أخرى، كشف اتحاد مصنعي السيارات الأتراك أن إنتاج السيارات في تركيا تراجع 21% على أساس سنوي في شهر نوفمبر الماضي إلى 128.875 سيارة وتراجع 8% في الـ11 شهرا الأولى من العام إلى 1.43 مليون. وأشارت البيانات الصادرة مطلع الأسبوع إلى هبوط الصادرات 1% عنها قبل عام في نوفمبر الماضي إلى 119.851 سيارة، واستقرارها على أساس سنوي في الـ11 شهرا الأولى عند 1.22 مليون سيارة.

وقد وقد تظاهر الآلافُ أمس الأول في ديار بكر جنوب شرقي تركيا، احتجاجاً على غلاء أسعارِ المعيشة في الأشهر الأخيرة. وتجمع المحتجون الذين لبوا نداء كونفدرالية نقابات عمال الخدمة العامة، في وسط مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية، وذلك تحت رقابة أمنية مشددة، فيما حمل البعض لافتات كتب عليها «لن ندفع ثمن الأزمة الاقتصادية».

ويأتي هذا الأمر بعد يوم من تهديد الرئيس أردوغان لمعارضيه، وتوعدهم في حال خرجوا في تظاهرات على غرار السترات الصفراء في فرنسا.

وقال أردوغان إن الذين سينزلون إلى الشارع مرتدين السترات الصفراء «سيدفعون ثمناً باهظاً».