image6
image6
-A +A
فلاح القحطاني (الرياض)falahsport@
سجل الاتحاد السعودي للتسلق منطقة الشفا في الطائف منطقة تسلق صخور معتمدة في المملكة، بدعم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف، لتكون أول منطقة للتسلق الخارجي الرياضي في المملكة، وشهد الافتتاح حضور ٤٠ من هواة رياضة التسلق من أنحاء المملكة. وعمل الاتحاد السعودي على تطوير المنطقة بإشراف فريق متخصص بقيادة المتسلق الكندي المحترف «ريد مقادم» وبصحبة ثلاثة من المتسلقين الإيطاليين المحترفين.

وشمل التطوير منطقتين في جبال السروات، الأولى في منطقة الشفا (جنوب غربي الطائف) التي تم اختيارها لجودة صخور المنطقة العالية (حجر الجرانيت) وشدة انحدار جبالها مما يسمح بتطوير مسارات تسلق بدرجات صعوبة عالية جدا. وشملت الأعمال تطوير ٤٠ مسارا في منطقة الشفا.


أما المنطقة الأخرى التي تم تطويرها فهي خارج مدينة تنومة الواقعة شمالي مدينة أبها، والتي تمتاز بجوها البارد شتاء والمعتدل صيفا لارتفاعها عن سطح البحر، مما يجعلها وجهة سياحية لمحبي الطبيعة على مدار العام. كذلك تمتاز منطقة تنومة بجمالها ومزارعها حيث تزرع العديد من أنواع الحبوب والخضار والفاكهة في المنطقة. وقد تم تطوير ٤٥ مسارا في منطقة تنومة. وكلتا المنطقتين مفتوحتان للاستعمال العام من قبل المتسلقين الهواة و المحترفين.