هدف محمد صلاح في نابولي.
هدف محمد صلاح في نابولي.




سان جيرمان الفرنسي ومضيفه ريد ستار بلغراد.
سان جيرمان الفرنسي ومضيفه ريد ستار بلغراد.
-A +A
نعيم تميم الحكيم (جدة) naeemtamimalhac@
عبرت 8 أندية لدور 16 في اليوم الأول للجولة الأخيرة لدوري المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وبعد أن ضمن برشلونة وأتلتيكو مدريد الإسبانيان، وبروسيا دورتموند وشالكه الألمانيان، وبورتو البرتغالي التأهل في الجولة الماضية لحق بهم كل من باريس سان جرمان الفرنسي وليفربول الإنجليزي وأخيرا توتنهام الإنجليزي للدور ثمن النهائي.

وفي المقابل، فإن أندية إنتر ميلان ونابولي الإيطاليين وكلوب بروج البلجيكي وغلطة سراي التركي ستلتحق بالدوري الأوروبي.


وشهدت مباريات المجموعات الأربع الأولى أحداثا دراماتيكية خصوصا بعد أن تمكن توتنهام من تسجيل هدف قاتل من قدم لوكاس مورا في الدقيقة 85 ليعادل برشلونة الذي افتتح التسجيل ببداية المباراة عن طريق عثمان ديمبلي على ملعب الكامب نو ليرافق البرشا المتصدر برصيد 14 نقطة للدور ثمن النهائي، مستفيدا من تعثر منافسة المباشر الإنتر بعد تعادله هو الآخر مع آيندهوفن بذات النتيجة، ليصل رصيده إلى 8 نقاط أيضا، إلا أن المواجهات المباشرة صبت في مصلحة السبيرز.

وشهدت مباريات هذه الجولة تسجيل رقم سلبي لمتصدر المجموعة برشلونة، وبحسب شبكة «أوبتا» للإحصاءات، فإن برشلونة كان لديه أقل نسبة استحواذ في دور المجموعات لدوري الأبطال (48.8%) أمام السبيرز، منذ ديسمبر 2006 ضد فيردر بريمن الألماني، حيث كانت النسبة (42.9%). وفي المجموعة الثالثة قاد المصري محمد صلاح نجم ليفربول فريقه للتأهل إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا بعد الفوز المثير على ضيفه نابولي (1-0) في الجولة الأخيرة من دور المجموعات. وسجل صلاح هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 34 من تسديدة خدعت الحارس ومرت من بين قدميه.

ورفع ليفربول رصيده بهذا الانتصار الثمين إلى 9 نقاط، ليتأهل وصيفا عن المجموعة، متفوقا على نابولي صاحب نفس الرصيد، بفارق الأهداف المسجلة بعد التساوي في المواجهات المباشرة، وكذلك فارق الأهداف بالمجموعة. وخطف سان جيرمان صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة بعد فوزه هو الآخر على النجم الأحمر في نفس التوقيت. وحرص النجم المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي على تلبية طلب طفلة موجودة في ملعب «أنفيلد رود»، عقب قيادة الريدز للإطاحة بنابولي الإيطالي بالفوز 1-0، في ختام دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

وذهب صلاح للطفلة، التي رفعت لافتة مكتوبا عليها «أريد قميصك يا صلاح»، ليعطيها قميصه وسط هتافات جماهير ليفربول التي رددت أغنية «الملك المصري» الشهيرة لهداف الدوري الإنجليزي.

وفي المجموعة ذاتها، اكتسح باريس سان جيرمان الفرنسي مضيفه ريد ستار بلغراد بنتيجة 4-1، ليتأهل إلى الدور ثمن النهائي. سجل رباعية سان جيرمان إدينسون كافاني ونيمار جونيور وماركينيوس وكيليان مبابي، في الدقائق 10 و40 و74 و92، بينما أحرز ماركو جوبيليتش الهدف الوحيد لأصحاب الأرض في الدقيقة 56. وخطف العملاق الفرنسي صدارة المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة، أمام ليفربول صاحب المركز الثاني بتسع نقاط، وخلفه نابولي بنفس الرصيد، وظل النجم الأحمر في المركز الأخير برصيد 4 نقاط. وفي المجموعة الأولى نجح بوروسيا دورتموند في إنهاء دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا بفوز ثمين على مضيفه موناكو (2-0)، في الجولة الختامية، وذكرت شبكة «أوبتا» للإحصاءات أن دورتموند أصبح أول فريق ألماني في التاريخ يُحافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات بدور مجموعات دوري الأبطال في موسم واحد.

ولم يستقبل أسود الفيستيفال أهدافا سوى في مباراة واحدة، خلال خسارته أمام أتلتيكو مدريد الإسباني خارج أرضه بهدفين دون رد.

ونجح رجال المدرب السويسري لوسيان فافر في الخروج بشباك نظيفة أمام أتلتيكو مدريد في ألمانيا، وكلوب بروج «مرتين»، وموناكو في مثلهما. وتمكن دورتموند من التأهل كمتصدر للمجموعة الأولى برصيد 13 نقطة، متفوقا على أتلتيكو مدريد الوصيف، في المواجهات المباشرة. في المقابل، فشل أتلتيكو مدريد في اقتناص المركز الأول في مجموعته بعدما تعادل مع كلوب بروج سلبيا، ليُهدي الصدارة إلى بوروسيا دورتموند الذي فاز خارج ملعبه على موناكو (2-0).

وأبرزت شبكة «أوبتا» للإحصاءات، رقما سلبيا لأنطوان غريزمان نجم الروخيبلانكوس، بعدما فشل في إحراز أهداف للمباراة الثامنة على التوالي خارج ملعبه في دوري أبطال أوروبا.

وأشارت الشبكة إلى أنَّ هذا الرقم هو الأسوأ في مسيرة اللاعب بدوري الأبطال، حيث يعود آخر هدف سجله إلى فبراير 2017 أمام بايرن ليفركوزن. من جهته، حقق بورتو البرتغالي فوزا معنويا على مضيفه جالطة سراي التركي (3-2)، وفي المجموعة ذاتها فاز شالكة الألماني على ضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي (1-0).

وضمن بورتو التأهل لدور 16 قبل جولات عدة، وسجل مسيرة مذهلة في النسخة الحالية لدوري الأبطال، حيث حقق فوزه الخامس على التوالي منذ تعادله مع شالكة في الجولة الأولى لدور المجموعات.