تركي المالكي متحدثا في المؤتمر الصحفي.
تركي المالكي متحدثا في المؤتمر الصحفي.
-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
كشف المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، انتهاكات جديدة ترتكبها مليشيات الحوثي الإيرانية في المناطق التي تتواجد فيها أو تلك التي تخضع لسيطرتها، من خلال زرع ألغام في الممرات الإنسانية التي أقيمت لتوصيل المساعدات لملايين السكان المحتاجين في الداخل اليمني.

وأكد المالكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس (الاثنين) في الرياض، أن المليشيات تعرقل دخول وخروج السفن من الموانئ الواقعة تحت سيطرتها، مشيراً إلى أن قوات التحالف تعمل على توفير ممرات إنسانية آمنة من الحديدة إلى صنعاء لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان اليمن.


وبشأن الانتهاكات الحوثية، أوضح العقيد المالكي أنه جرى ضبط أجهزة اتصال وطائرة بدون طيار وأسلحة وذخائر تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية المتمردة التابعة لإيران، لافتاً الانتباه إلى أنه جرى تدمير زورقين فخختهما المليشيا الانقلابية التي تقوم بزراعة الألغام في البحر.

وعلى الصعيد الميداني، ذكر المتحدث باسم قوات التحالف أن الجيش الوطني اليمني مدعوماً بقوات التحالف، تقدم نحو 40 كيلومتراً داخل صعدة، مشيراً إلى أنه هاجم مواقع مليشيا الحوثي في المحور الغربي خلف جبل كنه، وصولاً إلى قرية المعرش مرتفع القاضي، وكبد العدو الكثير من الخسائر في الأرواح، كما جرى أسر خمسة من العناصر الإرهابية، وقتل 15 عنصراً إرهابياً.

وأفاد بأن التحالف وفر كافة السبل لعلاج جرحى الجيش اليمني، سواء في الداخل بالتعاون مع مركز سلمان للإغاثة، أو من خلال نقلهم خارج الدولة لتلقي العلاج، مستشهداً بأن أكثر من 21 ألفاً من مصابي الجيش اليمني تم علاجهم داخل السعودية، فيما عالجت الإمارات أكثر 124 جريحاً في المستشفيات المصرية مع نقل عائلات ومرافقين لهم إلى مصر.

وفيما يخص مشاورات السويد، جدد المالكي التأكيد على أن التحالف يبذل كافة الجهود من أجل إنجاح المفاوضات التي بدأت الخميس الماضي، بين وفدي الحكومة الشرعية اليمنية والمتمردين الحوثيين.

وبيَّن أن التحالف عقد لقاءً مع ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تاريخ 16 صفر 1440هـ وجرى خلاله تسليم 340 رسالة من المحتجزين من قبل المقاتلين الحوثيين، وتم تسليمها من قيادة القوات المشتركة للتحالف إلى ممثلي الصليب الأحمر لإيصالها إلى عائلاتهم بحسب القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف.

وأوضح أن قيادة القوات المشتركة للتحالف أصدرت خلال الفترة من 26 مارس 2015 حتى 10 ديسمبر 2018، 35413 تصريحاً لجميع المنافذ الإغاثية بالداخل اليمني.