«عكاظ» (فيينا)
ارتفع سعر برميل «برنت» خلال تداولاته اليوم (الجمعة) بنسبة 5% ليصل إلى مستويات 63 دولارا للبرميل، جاء ذلك عقب إفصاح أوبك عن خفضها إنتاج النفط بما يعادل 800 ألف برميل يوميا بدءا من 2019، فيما ستخفض الدول غير الأعضاء إنتاجها بواقع 400 ألف برميل يوميا، ليصل إجمالي التخفيضات 1.2 مليون برميل يوميا.

وكشفت مصادر في «أوبك» أن المنظمة ستطلب من المنتجين غير الأعضاء المساهمة في التخفيضات بما يعادل 400 ألف برميل يوميا.

وقال مصدر في «أوبك» إن إيران أعطت المنظمة الضوء الأخضر لخفض إنتاج النفط نحو 0.8 مليون برميل يوميا من 2019، وكانت طهران عقبة رئيسية أمام التوصل إلى اتفاق.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت قرابة الثلثين منذ شهر أكتوبر الماضي، لأقل من 60 دولارا للبرميل، في الوقت الذي رفعت فيه السعودية وروسيا والإمارات الإنتاج لتعويض انخفاض صادرات إيران ثالث أكبر منتج في أوبك.

وحفز انخفاض السعر «أوبك» وحلفاءها على بحث تخفيضات الإنتاج، وقال وزير الطاقة خالد الفالح أمس (الخميس): «إن تخفيضات محتملة من المشاركين في الاتفاق تتراوح بين نصف مليون و1.5 مليون برميل يوميا».

واجتمع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مع الرئيس فلاديمير بوتين في سان بطرسبرج أمس (الخميس) وعاد إلى العاصمة النمساوية صباح اليوم (الجمعة).

وقال مصدر بوزارة الطاقة الروسية اليوم: «إن موسكو مستعدة للمساهمة بخفض قدره نحو 200 ألف برميل يوميا وإن إيران وليس روسيا هي العقبة الرئيسية على ما يبدو حاليا أمام التوصل إلى اتفاق».