-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
دشن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، شهادة الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة «سعودي جاب»، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للتربة الذي يصادف الخامس من ديسمبر الحالي، لرفع كفاءة القطاع الزراعي.

وتوفر شهادة الممارسات الزراعية الجيدة (سعودي جاب) شبكة محلية تربط المزارعين وأصحاب العلامات التجارية في مجال إنتاج الأغذية الآمنة وتوزيعها، لتحقيق الاطمئنان لدى المستهلكين.


وعن تطبيق المشروع، أوضح الوزير الفضلي أنه سيكون إلزاميا في البداية على المزارع الكبيرة، ومن ثم على المتوسطة والصغيرة، متوقعاً أن يكون هناك إقبال كبير من أصحاب المزارع للحصول على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة.

من جهته، أوضح وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة، أن تدشين شهادة (سعودي جاب) رصد 60 مليون ريال لإدارة وتنفيذ وتطبيق المشروع بالشراكة مع جامعة الملك فيصل، إذ يوفر المشروع مبدئياً 350 فرصة عمل لحديثي التخرج بدرجة البكالوريوس في العلوم الزراعية.

ولفت العيادة إلى أن تطبيق معايير الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة سيتم وفق خطة زمنية مدتها 3 سنوات، تبدأ من 1/1/2019، ونطمح لتغطية 50% من المساحات المزروعة في السنة الأولى من التطبيق.