-A +A
صدقة يحيى فاضل
ما من إنسان سوي محب للسلام، كاره للصراعات والحروب، بهذه الكرة الأرضية، إلا ويرغب، ويتمنى، أن ينتهي الصراع العربي – الإسرائيلي، عدا غلاة الصهاينة الذين يعتبرون هذا الصراع حتمياً، ويرون في استمراره تحقيقاً تدريجياً لأهدافهم التوسعية العدوانية بالمنطقة، وتمهيداً لهيمنتهم الكونية المأمولة. لقد أجمعت غالبية دول العالم، وأغلب منظماته الدولية الحكومية وغير الحكومية، على أن «حل» هذا الصراع يتطلب «متطلبات» أصبحت محددة وواضحة، بحيث إن إيفاءها سيعني حل وإنهاء هذا الصراع تلقائياً. بدون استيفاء هذه المتطلبات لن يوجد حلاً، وإن طال الزمن.

هناك ظلم فادح أنزل بشعب بأكمله، اغتصبت أرضه، وشرد من دياره، ليحل فيها مهاجرون من بلاد شتى، بحجج أوهى من خيوط العنكبوت. ويرى أغلب المراقبين المتابعين والمؤرخين لهذا الصراع، أن من يتجاهل مأساة الفلسطينيين، وينكر حقوقهم المشروعة في أرضهم، ويقبل بإسرائيل (كما هي الآن) هو: إما مستفيد من إسرائيل، بشكل أو آخر، أو فاسد المشاعر والأحاسيس الإنسانية، أو جاهل بطبيعة وحقيقة وتاريخ الكيان الصهيوني، أو منافق يتملق لأنصار إسرائيل، وداعمي عدوانها، وخاصة أمريكا، باعتبار أن «الطريق إلى قلب أمريكا يمر عبر إسرائيل».


وتستميت حكومة إسرائيل الآن لاختراق الأمة العربية تماماً، وفرض نفسها، بقضها وقضيضها المعروف، على العرب. ومن المؤسف حقاً، أن تجد استجابة ممن تنطبق عليهم الأسباب / الصفات الأربع (الاستفادة المريبة، الجهل، النفاق، الفساد) عرباً وعجماً. ولكن، من المفرح حقاً، أن نذكر أن حوالي 96% من أبناء الشعوب العربية – كما جاء في إحدى الدراسات العلمية الرصينة – ترفض «التطبيع» مع إسرائيل، ما لم تحل القضية الفلسطينية بما يحقق الحد الأدنى من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. فقط 4% من هذه الشعوب يبدو أنها «متصهينة»، بسبب واحد أو أكثر، من تلك الأسباب / الصفات الأربع المرذولة.

***

لقد توصلت غالبية العالم، بقاراته الست، إلى أن حل هذا الصراع لا يمكن أن يتم إلا عبر «إرغام» إسرائيل للاستجابة لمتطلبات السلام المجمع عليها فلسطينياً وعربياً وإسلامياً وعالمياً. فالحل يكمن إما في إقامة دولة واحدة، يعيش فيها سكان فلسطين / إسرائيل على قدم المساواة، أو إقامة دولتين مستقلتين. ومنذ قيام إسرائيل في عام 1948م، طرحت العشرات من مبادرات «السلام» لحل هذه المعضلة، وإنهاء مأساة الشعب الفلسطيني، التي نجمت عن قيام إسرائيل، واندلاع الصراع الفلسطيني (العربي) – الإسرائيلي. ولا يكاد يمر عام واحد دون الإعلان عن «مبادرة سلام» جديدة، من هذا الطرف الدولي أو ذاك. وقد عملت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على الالتفاف على كل هذه المبادرات، وتمييعها... والمضي قدماً في خططها الرامية للاستيلاء على كامل فلسطين، عبر الاستيطان وغيره، وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه في وطنه.

ولكن، هناك مبادرات دولية لم تستطع إسرائيل وأدها كغيرها، رغم أنها أعلنت رفضها لها مراراً وتكراراً، ورغم قبول الفلسطينيين والعرب بها. ولكن قوى نزيهة في المجتمع الدولي تحرص على دعمها، وتحاول فرضها على إسرائيل، التي تستقوي بداعميها، لرفضها واستبعادها. والمقصود هنا المبادرتان المتشابهتان: مبادرة «السلام العربية»، والمبادرة الدولية «الأممية» التي تسمى بـ «حل الدولتين».

***

تهدف مبادرة السلام العربية، التي أقرها مؤتمر القمة العربية، المنعقد في بيروت سنة 2002م، إلى: إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ومعترف بها دولياً على حدود سنة 1967م، والتوصل لحل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، يتفق عليه وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، ورفض كل أشكال التوطين الفلسطيني في البلدان العربية المضيفة، والانسحاب من هضبة الجولان، والأراضي التي احتلت عام 1967م. وذلك مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل، وتطبيع العلاقات معها، وإنهاء هذا الصراع.

***

و«حل الدولتين» مشابه لمضمون مبادرة السلام العربية. ويهدف لإقامة دولتين، على أرض فلسطين التاريخية، هما: دولة فلسطين ودولة إسرائيل. وهو مستمد من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967م، واعتمد كمرجعية للمفاوضات الشهيرة التي جرت في أوسلو عام 1993م، بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، والتي تمخض عنها الاعتراف المتبادل بين هذين الطرفين. أنه يعني: إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود 1967م، أي على ما يعادل 23% من أرض فلسطين. إذاً، هناك شبه إجماع دولي بأن على إسرائيل إنهاء احتلالها للضفة الغربية وقطاع غزة، وقبول قيام دولة فلسطين على هذه الأراضي التي تعتبر – دولياً – محتلة من قبل إسرائيل.

***

إن الفلسطينيين والعرب، ومعظم دول العالم، يدعون لحل هذا الصراع – والذي هو أصلاً عدوان صارخ على الفلسطينيين والعرب – بإقامة دولة واحدة مشتركة، أو دولة فلسطينية مستقلة، بجانب إسرائيل، وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين حلاً عادلاً، وإبرام معاهدة سلام دائم بين العرب وإسرائيل. وهذا ما تؤكد عليه ما يسمى بـ «اللجنة الرباعية الدولية» (المنحازة لإسرائيل) التي شكلت من قبل مجلس الأمن، للمساهمة في حل هذا الصراع. وهذا ما ترفضه إسرائيل.

إن أهم ما يملكه العرب الآن هو عصا «التطبيع». إن رموا هذه العصا طوعاً ودون مقابل، فلن يقبضوا سوى الريح، وستتواصل المأساة. والحرب بين العرب وإسرائيل هي حرب حضارية شاملة، إن خسرها العرب فقل عليهم السلام كأمة. وهذه الحرب تتضمن معارك عدة... خسر العرب المعارك العسكرية التي جرت حتى الآن. ولكن، هذا يجب أن لا يعني التسليم. فالاستسلام يعني أن الصهيونية قد أصابت العروبة في مقتل. والعرب لم يفشلوا فقط في مواجهة إسرائيل، وإنما فشلوا على كل الصعد. فلماذا التركيز على فشلهم ضد الصهاينة، وتناسي فشلهم الذريع في التنمية، وإقامة أنظمة سياسية سليمة، على سبيل المثال وليس الحصر. إذاً، الأمر ليس التهيؤ لمواجهة إسرائيل، بل التهيؤ أولاً، وقبل كل شيء، لإقامة دولة أو دول قوية ومحترمة. وليس هناك معنى للقول: لقد تعبنا... وإسرائيل قوية، ويجب أن نسلك مسالك أخرى مبتكرة! هذه كلمات حق، يراد بها «الاستسلام». وفي الاستسلام موت زؤام.

* كاتب سعودي