خالد البلاهدي (المنامة) (تصوير: سامي الغامدي)

أكدت هالة الأنصاري رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في البحرين، إن مشاركة المرأة البحرينية في الانتخابات النيابية والبلدية تحقق هذا العام نسبة قياسية في عدد المرشحات، بواقع 39 مرشحة نيابية، و8 مرشحات للبلديات في 26 دائرة انتخابية، بعد استبعاد 5 مرشحات.

وأضافت الأنصاري في مؤتمر صحفي عقدته صباح يوم (السبت)، الانتخابات النيابية والبلدية بالبحرين أن هناك مشاركة ملحوظة من السيدات البحرينيات في التصويت منذ الساعات الأولى لفتح صناديق الاقتراع.



وأوضحت أن المجلس الأعلى للمرأة في إطار سعيه لدعم تجربة المرأة البحرينية، فقد أنشأ مركزاً للاستشارات لتقديم التوعية والنصيحة للمرشحات السيدات، وتم تقديم 120 استشارة في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر الجاري.

وبحسب إحصائيات أعلنتها هالة الأنصاري، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، تمثل نساء البحرين 53% من موظفي القطاع الحكومي، و5% من المناصب الوزارية، و30% من مناصب مديري الإدارات، و23% من المناصب القيادية الأخرى، و59% من إجمالي الوظائف التخصصية بالقطاع العام.



أما في القطاع الخاص؛ فتمثل المرأة 34% من إجمالي عدد العاملين، و33% من المهن الإدارية والإشرافية، و33% من عضوية مجالس إدارة الشركات، و49% من السجلات التجارية الفردية، و65% من إجمالي عدد الأطباء.



لكن النسب تتدنى بشكل واضح في السلطة التشريعية، فنسبة مشاركة المرأة في جميع المجالس لم تتجاوز 15%، بواقع 8% من أعضاء مجلس النواب في 4 فصول تشريعية متتالية، أما النسبة الباقية فهي من مجلس الشورى المعين بالكامل من الملك، حيث اختار 23% من الأعضاء من النساء.