شركة المياه الوطنية
شركة المياه الوطنية
-A +A
«عكاظ» (تبوك)
أوضحت الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة تبوك -قطاع توزيع المياه- أن المشاريع التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ووضع حجر الأساس لها أمس، بلغت (18) مشروعاً للمياه والصرف الصحي بمنطقة تبوك بتكلفة تتجاوز (1450) مليون ريال منها 9 مشاريع للمياه والصرف الصحي بمنطقة تبوك بتكلفة تجاوزت (850) مليون ريال، ووضع حجر الأساس لعدد 9 مشاريع بتكلفة (600) مليون ريال.

وبينت أن المشاريع التي تم تدشينها تضمنت مشاريع لشبكات وتوصيلات مياه الشرب، حيث تم تنفيذ 1273 كيلومتراً طولياً لشبكات مياه شرب، و14228 توصيلة مياه منزلية، إضافة إلى مشاريع لشبكات وتوصيلات مياه الصرف الصحي، حيث تم تنفيذ 214 كيلومتراً طولياً من شبكات مياه الصرف الصحي، و7720 توصيلة صرف صحي منزلية.


كما تضمنت المشاريع تنفيذ محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتوسعات لمحطات معالجة أخرى سعتها التصميمية 41 ألف متر مكعب يومياً، وإنشاء آبار مياه، إضافة إلى إنشاء سد وادي ضبعان بسعة (957) ألف متر مكعب يومياً.

وأضافت أن المشاريع التي تفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر أساسها تضمنت مشاريع شبكات وتوصيلات مياه الشرب حيث سيتم من خلالها تنفيذ 271 كيلومتراً طولياً من شبكات مياه الشرب، و11.800 توصيلة منزلية للمياه، إضافة إلى مشاريع شبكات وتوصيلات مياه الصرف الصحي سيتم من خلالها تنفيذ 142 كيلومتراً طولياً من شبكات لمياه الصرف الصحي، و10 آلاف توصيلة صرف صحي منزلية.

كما تضمنت هذه المشاريع إنشاء سدود المجموعة الرابعة بمنطقة تبوك من خلال تنفيذ عدد أربعة سدود (نعام - البقار - تريم - المويلح) بسعة تخزين تقدر بـ5.9 مليون متر مكعب، كذلك تنفيذ محطات لتحلية المياه المالحة بمحافظات الساحل الغربي (حقل - ضباء - الوجه - أملج) بطاقة 120.000 متر مكعب يومياً.

وأكد قطاع توزيع المياه أن هذه المشاريع التنموية تأتي انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين الدائم على وضع مصلحة وخدمة الوطن والمواطن في مقدمة أولوياته، كما تحظى هذه المشاريع بمتابعة مستمرة من أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، ومن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.