-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض)@_aalghamdi
قررت وزارة التعليم إشراك ولي أمر الطالب والطالبة في المنظومة الإشرافية للمدارس وتقييم مستوى التعليم في المدرسة وعن مستوى أداء المدرسة في التربية السلوكية. وأوضح مدير الاشراف التربوي بالوزارة الدكتور محمد هندي الغامدي لـ«عكاظ» أن التعليم بدأت في ذلك عبر إجابة ولي الأمر عن سؤالين: ما درجة رضاك عن أداء المدرسة في تعليم ابنك؟ ما درجة رضاك عن أداء المدرسة في التربية السلوكية؟ وستكون الإجابات وفق مقياس خماسي (عالية - جيدة - متوسطة - قليلة - غير راض) وفي إمكان ولي أمر الطالب إبداء رأيه مرتين في كل عام دراسي باعتبار أن رأيا للأب ورأيا للأم، وسيكون التقييم عبر رسالة توجه لولي أمر الطالب من خلال رسالة نصية على رقم الهاتف (المحمول) المدون في برنامج نور لضمان مصداقية النتائج وعدم إمكان دخول غير ولي الأمر في عملية التقييم.

وأشار المدير العام للإشراف بوزارة التعليم إلى أن مؤشر رضا أولياء أمور الطلاب عن تعليم أبنائهم يقوم على فلسفة أن يحصل المعلم على النقاط التي حصلت عليها مدرسته، وتقييم المدرسة سيكون من خلال متوسط التقييم لجميع أولياء الأمور ويحصل المشرف على النقاط التي حصل عليها المكتب لتأكيد أهمية العمل الجماعي ويحصل رئيس القسم على النقاط التي حصلت عليها الإدارة، ويكون تقييم إدارة التعليم من خلال المتوسط العام لنتائج القياس في جميع المدارس بنين وبنات على أن تتولى الإدارة العامة للإشراف التربوي تقويم الإجراءات التصحيحية لإدارات الإشراف التربوي ومكاتب التعليم.


وأوضح الغامدي ان إدراج مؤشر قياس رضا أولياء الأمور جاء بالتعاون مع شركة تطوير لتقنيات التعليم التي تتولى استكمال الإجراءات التقنية، مشيرا إلى أن العمل ما زال متواصلا لاستكمالها ويتوقع الانتهاء منها خلال الفصل الدراسي الثاني القادم. مؤكدا أن إشراك ولي أمر الطالب في عمليات التقييم سيكون بشكل متدرج حتى يتم الوصول إلى المشاركة بنسبة 100%.