-A +A
عبده خال
كنت في زيارة لمطار الملك عبدالعزيز الجديد، كان هذا قبل أيام ومع تداخل الأحداث لم يكن بالإمكان أن أحدثكم عن هذه المفخرة التي سوف تزين جيد مدينة جدة.. أذكر أنني بعد الانتهاء من الزيارة قلت إن جدة موعودة بعودة بحرها ومطارها والاستمتاع برحلات القطار.

وبعد الزيارة التي جلت فيها جميع مراكز ومناطق وصالات المطار بمعية الأستاذ عصام فؤاد نور مدير عام مطار الملك عبدالعزيز وثلة من المسؤولين الشباب الذين كان كل منهم يسد مكانه خبرة وطموحاً.


كانت جولة تسعد القلب بما ينتظر أهالي جدة من رفاهية في مينائها الجوي بعد معاناة طويلة مع الوضع الراهن الذي لم يبقَ مسافر إلا ورفع حسرته؛ لما يجده من خدمات متواضعة والشكوى من تواضع المطار.

وأثناء الجولة حملت معلومات عدة وقفت عليها شاهد عيان، بدءاً من إجمالي مساحات أدوار الصالات التي بلغت 810 آلاف متر مربع، وهناك مركز النقل الذي يشتمل على استقبال القادمين ونقطة الوصل بين مبنى الركاب ومواقف السيارات ومحطة القطار، ويحتوي على حوض سمك قطره 10 أمتار وارتفاعه أكثر من 14 متراً وسعته مليون لتر، ومررنا على محطة القطار حيث تقدر مساحتها 12 ألف متر مربع وتحتوي على رصيفين مفردين يبلغ طول الرصيف 519 متراً، بينما يحتوى مركز الأطفاء والإنقاذ على عشر سيارات ومبنى للإدارة ومركز تدريب، ويسعى المطار الجديد لأن تكون إجمالي المواقف 21665 سيارة موزعة بعدد الاحتياجات التي يتطلبها سير العمل، بينما شقت الطرق والأنفاق وتعلقت الكباري على أطوال بلغت 36 كيلومتراً، وهناك مراكز الأحمال توزعت على ثلاثة مراكز، وأكشاك الخدمات في صالات المغادرة، ومثّل مركز المعلومات فضاءً متسعاً لخدمة المطار وإدارة جميع الأنظمة الذكية داخل المطار، وهناك برج المراقبة، إذ يمثل رقماً عالمياً بارتفاع 136 متراً كأعلى برج عالمي، وهناك المسجد الذي يستقبل 3732 مصلياً في وقت واحد.

وأعدت صالات صعود الطائرة 66 صالة داخلية ودولية وعدد البوابات 46 بوابة ووجود فندق من 3 أدوار شاملاً 120 غرفة وفاضت عدد الكاونترات ما يفوق 500 كاونتر، وتميز المطار بالناقل الأعلى للتغلب على أزمة العفش إذ يقدر زمنياً وصول العفش خلال 45 ثانية. كانت جولة شاملة، لذلك جئتكم اليوم بما جاء به الهدهد بخبر لم تحيطوا به علماً.

تجولت لزمن طويل بين كل هذه الصالات والاستعدادات مع الوعود أن يكون المطار قلادة على صدر مدينة جدة، وقد رأيت مسافرين قادمين ومسافرين مغادرين، فالصالات الجديدة بدأت في رحلات تجريبية لكي تمكن هيئة الطيران المدني من استيفاء جميع الإمكانات التي تحقق حلم أهالي جدة.

حقيقة أن المطار الجديد مفخرة عظيمة سوف تتلألأ معه عروس البحر الأحمر، فجدة كالفتاة المراهقة التي تزداد في كل حالاتها شغفاً وحباً وجمالاً.