الكرة في طريقها لشباك كرواتيا معلنة هدف الفوز الإنجليزي في الوقت القاتل.
الكرة في طريقها لشباك كرواتيا معلنة هدف الفوز الإنجليزي في الوقت القاتل.
-A +A
نعيم تميم الحكيم (جدة) @NAEEMTAMIMALHAC
قادت الريمونتادا منتخبي إنجلترا وسويسرا لمربع الأقوياء في دوري الأمم الأوروبية بعد أن قلبا تأخرهما لفوزين على أرضهما وبين جمهورهما ليلحقا بالمنتخب البرتغالي، فيما انحصرت البطاقة الرابعة بين منتخبي فرنسا وهولندا، حيث يحتاج الأخير للفوز أو التعادل أمام المنتخب الألماني لضمان التأهل والرمي ببطل العالم خارج البطولة.

وكان المنتخب الإنجليزي حول تأخره بهدف، إلى انتصار (2/1) على ضيفه الكرواتي، في ملعب ويمبلي لحساب آخر جولات المجموعة الرابعة، بالمستوى الأول لدوري الأمم الأوروبية.


وبذلك خطف منتخب الأسود الثلاثة بطاقة التأهل إلى نصف نهائي البطولة، من كرواتيا التي حلت ثالثة في المجموعة، برصيد 4 نقاط، خلف إنجلترا المتصدرة (7 نقاط)، وإسبانيا الوصيفة (6 نقاط)، والتي كانت بحاجة إلى تعادل المنتخبين الآخرين من أجل التأهل، ولم تتوقف خسارة كرواتيا على بطاقة التأهل، بل إن الهزيمة ألقت بها إلى المستوى الثاني من البطولة.

وبدأت كرواتيا التهديف في الدقيقة 57، عن طريق أندريه كراماريتش، بينما أحرز هدف التعادل لإنجلترا يسي لينغارد، في الدقيقة 78، ليضيف هاري كين هدف الفوز القاتل، في الدقيقة 85.

وعلى نفس الطريقة الإنجليزية، قلب المنتخب السويسري تأخره بهدفين، أمام ضيفه البلجيكي إلى فوز بنتيجة (5/2).

وتقدم المنتخب البلجيكي بهدفين سجلهما ثورجان هازارد في الدقيقتين، الثانية و17، ثم قلص ريكاردو رودريجيز الفارق للمنتخب السويسري، في الدقيقة 26 من ركلة جزاء.

وأضاف هاريس سيفيروفيتش (هدفين) في الدقيقتين 31 و43، ثم سجل نيكو إلفيدي الهدف الرابع في الدقيقة 62، قبل أن يحرز سيفيروفيتش الهدف الخامس لفريقه، والثالث له في الدقيقة 84.

وبهذه النتيجة رفع المنتخب السويسري رصيده إلى 9 نقاط في صدارة الترتيب، بفارق الأهداف المسجلة في مرمى المنتخب البلجيكي، صاحب المركز الثاني بنفس العدد من النقاط.

وتساوى الفريقان في المواجهات المباشرة، حيث فاز المنتخب البلجيكي على أرضه 1/2، قبل أن ينتصر السويسريون 2/5، ليحتكما إلى فارق الأهداف المسجلة في المباراتين، والتي صبت في صالح زملاء شيردان شاكيري.

وبهذا الفوز كرر المنتخب السويسري إنجازا، لم يفلح في تحقيقه منذ 80 عاما، وكانت آخر مرة فازت فيها سويسرا، بعد تأخرها بهدفين، في مونديال 1938 عندما هزمت ألمانيا (4/‏2).

كما أن هاتريك السويسري هاريس سيفيروفيتش، هو الأول في شباك بلجيكا، منذ ثلاثية إيجور بيلانوف لاعب الاتحاد السوفيتي في مونديال 1986، عندما انتصر الشياطين الحمر (4/‏3)، حسبما ذكر موقع «إيه دي» الهولندي.