الفالح خلال لقاء الإعلاميين.
الفالح خلال لقاء الإعلاميين.
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أن السعودية لن تقتنع بشراء محطات نووية بينما تتمتع بثروات كبيرة على أراضيها، مفصحا عن إطلاق برنامج استكشافي نشط لمعرفة المناطق الاقتصادية في المملكة، وأن نظام التعدين يراجع مراجعة أخيرة بعد أخذ آراء المستثمرين، وهو الآن يدرس من قبل هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وسيدخل حيز التنفيذ في العام 2019.

وأشار خلال لقائه أمس (الاثنين)، الإعلاميين، للحديث عن تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منظومة مشاريع وعد الشمال، وبرنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية ودورها في تحقيق التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة المتوازنة، أن التعدين سيوفر 90 ألف فرصة عمل.


وقال إن شركة معادن قوية ويملك صندوق الاستثمارات العامة فيها حصة كبيرة، ولكن ليس لديها حقوق حصرية على ثروات المعادن بالمملكة، وإن المجال سيكون مفتوحا لجميع الشركات الوطنية في ما يتعلق بالاستثمار في التعدين.

وكشف تكلفة جميع مراحل مشروع وعد الشمال التي تبلغ 85 مليار ريال.

فيما أكد وكيل وزارة الطاقة الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية عابد السعدون وجود أكثر من 12 سلسلة إمداد ومواد غير مستغلة في المملكة مثل الذهب والنحاس والزنك واليورانيوم، قدرت بـ5 تريليونات ريال.

وأفاد بأن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية تعمل عليه 33 جهة، ويستهدف إتاحة مليون و700 ألف وظيفة في العام 2030، مؤكدا أن البرنامج يسعى لرفع القاعدة التصديرية ليصل إلى تريليون ريال في 2030.